إسبانيا تعلن "الاستنفار" بطريفة والجزيرة الخضراء استعدادا لقدوم مليون مغربي

 إسبانيا تعلن "الاستنفار" بطريفة والجزيرة الخضراء استعدادا لقدوم مليون مغربي
الصحيفة - حمزة المتيوي
الخميس 22 غشت 2019 - 18:00

أطلقت السلطات الإسبانية استعداداتها الاستثنائية بميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة، اللذان ينتظر أن يستقبلا مليون مسافر مغربي من أبناء الجالية المقيمة في أوروبا، وذلك خلال مرحلة العودة التي تستمر إلى غاية 15 شتنبر، والتي ينتظر أن تبلغ ذروتها بعد أيام.

وزار مندوب الحكومة المركزية بإقليم الأندلس، لوكريسيو فيرنانديز، ميناء الجزيرة الخضراء، الثلاثاء، للاطلاع على سير الاستعدادات لعملية عودة المهاجرين المغاربة التي يجري التنسيق بخصوصها مع السلطات المغربية.

وبالإضافة إلى زيارته للمرافق التابعة لعناصر الشرطة ومركز الخدمات التابعة للحماية المدنية الإسبانية ومقر الصليب الأحمر الذي يقدم الرعاية الطبية للمسافرين، زار المسؤول الإسباني أيضا ممثلي مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الذي انتشروا عبر مجموعة من الموانئ الأوروبية في إطار مرحلة العودة من عملية "مرحبا".

ونقلت صحيفة "دياريو دي سيفييا" الصادرة من مدينة إشبيلية، عن المسؤول الحكومي الإسباني قوله إن المتوقع هذه السنة هو وصول مليون مغربي إلى إسبانيا في طريق العودة إلى مدن الإقامة الأوروبية، موضحا أن 70 في المائة منهم يأتون عبر الخطوط التي تربط موانئ سبتة وطنجة المتوسط وطنجة المدينة بالجزيرة الخضراء وطريفة.

وأضاف فيرنانديز أنه حتى يوم الاثنين الماضي وصل عدد المغاربة المارين من الموانئ الإسبانية 589.262 شخصا، فيما بلغ عدد العربات 133.228، موردا أن الأرقام المسجلة خلال هذه الفترة من عام 2019 تزيد عن نظيرتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث سُجل ارتفاع في نسبة المسافرين بنسبة 8,2 في المائة، فيما ارتفعت عدد المركبات بنسبة 9,8 في المائة.

ورغم الارتفاع الملحوظ الذي شهدته معدلات عودة المواطنين المغاربة بعد انتهاء أيام عيد الأضحى، إلا أن السلطات الإسبانية تتوقع أن تصل العملية إلى ذروتها خلال الفترة ما بين 30 غشت و2 شتنبر، حيث سيعود أغلب أبناء الجالية إلى أعمالهم ومدارسهم.

وكانت الحكومة المغربية قد توقعت، قبيل انطلاق عملية "مرحبا" في يونيو الماضي، أن عدد المغاربة المتوقع قدومهم إلى وطنهم الأم صيف 2019، هو 3 ملايين شخص، وفق ما أكده مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وقال الخلفي إن "سنة 2019 ستعرف حلول ثلاثة ملايين مغربي من الجالية المقيمة بالخارج بأرض الوطن في ظرف شهرين، خاصة وأن عملية العبور لهذه السنة تتزامن مع عيد الأضحى الذي سيحل في منتصف شهر غشت المقبل"، موضحا أن العيد ساهم في ارتفاع عدد العائدين إلى المغرب.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المنتخب المغربي قادر على تجاوز الدور الأول بكأس العالم في قطر؟

Loading...