إيطاليا تزيح فرنسا وتصبح الشريك التجاري الأول لتونس

 إيطاليا تزيح فرنسا وتصبح الشريك التجاري الأول لتونس
الصحيفة - الأناضول
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:30

أعلنت إيطاليا، أمس الإثنين، أنها أصبحت الشريك التجاري الأول لتونس في النصف الأول 2022، لتكون خلفا لفرنسا الشريك التقليدي الأول للبلد الواقع شمال إفريقيا.

جاء ذلك، في تغريدة لوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية (ICE)، على صفحتها الرسمية على موقع تويتر، نقلتها وكالة "نوفا" المحلية.

وقالت الوكالة الإيطالية: "تشير البيانات التاريخية، التي أكدها المعهد الوطني التّونسي للإحصاء (حكومي)، إلى أن إيطاليا ليست فقط المورد الأول لتونس، ولكنها أيضا الدولة الشريكة الأولى قبل فرنسا".

والوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية، هي المنوط بها الترويج وتدويل الشراكات الإيطالية في الخارج.

وبلغت التجارة بين إيطاليا وتونس في النصف الأول من العام الجاري؛ 10.782 مليارات دينار تونسي (3.59 مليارات دولار)، بزيادة 27.24 بالمئة على أساس سنوي.

واستوردت إيطاليا سلعا من تونس قدرت بنحو 4.956 مليارات دينار (1.62 مليار دولار)، بزيادة 20.8 بالمئة على أساس سنوي، بينما زادت الصادرات الإيطالية 33.4 بالمئة إلى 5.831 مليارات دينار (1.91 مليار دولار).

وقالت الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية، إن "البيانات الخاصة بصناعة إيطاليا في تونس حققت زيادة بنسبة 33.4 بالمئة وبقيمة 5.831 مليارات دينار (1.91 مليار دولار)".

وجاءت فرنسا ثانيا بعد إيطاليا كأكبر الشركاء التجاريين لتونس، تليها ألمانيا ثم الصين في المركزين الثالث والرابع.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...