الأردن يعلن إعادة فتح حدوده مع سوريا لتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية

 الأردن يعلن إعادة فتح حدوده مع سوريا لتنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية
الصحيفة - متابعة
الأثنين 27 شتنبر 2021 - 12:16

 أعلن وزير الداخلية الأردني ، مازن الفراية ، اليوم الاثنين ، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية (مركز جابر الحدودي ) اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل أمام حركة الشحن والمسافرين.

وقالت وزارة الداخلية في بيان ، إن هذا القرار يأتي بهدف تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

وأضاف البيان أن إعادة فتح الحدود ، ستكون " وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين ".

ووصل اليوم إلى الأردن عبر مركز جابر الحدودي وفد وزاري سوري يضم وزراء الموارد المائية ، والزراعة ، والكهرباء ، والاقتصاد ، لعقد لقاءات مشتركة لمناقشة عدة ملفات ، منها الطاقة والمياه والنقل.

وقال وزير النقل الأردني ، وجيه عزايزة ، في تصريح صحفي ، إن الحكومة ستبحث مع الوفد الوزاري السوري ، حل القضايا المشتركة العالقة بما يتوافق مع مصلحة البلدين وتتويج اللقاء باتفاقيات بين الجانبين.

وأضاف أنه سيتم بحث انسيابية حركة الشاحنات والركاب بين الجانبين ، والعمل على حل مشكلة موضوع الشركة الأردنية السورية للنقل البري العالقة منذ 10 سنوات.

وأشار إلى أن " الحدود بين البلدين مفتوحة لحركة الشاحنات ولا يوجد مشكلة ، ونبحث تسهيل سبل التجارة والنقل من حيث السماح للشاحنات الأردنية للدخول إلى الأراضي السورية ، بدلا من حركة عملية تفريغ الشاحنات على الحدود ".

وكان الأردن قد قرر في الـ31 من يوليوز الماضي إغلاق المعبر ، نتيجة ما أسماه حينها " تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري ".

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...