الانتخابات الجهوية بمدريد.. الحزب الشعبي يكرس تفوقه وانتكاسة للاشتراكيين

 الانتخابات الجهوية بمدريد.. الحزب الشعبي يكرس تفوقه وانتكاسة للاشتراكيين
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 5 ماي 2021 - 9:26

 فاز الحزب الشعبي بجهة مدريد بزعامة إيزابيل دياز أيوسو فى الانتخابات الجهوية التي جرت اليوم الثلاثاء وألحق هزيمة تاريخية بغريمه الحزب العمالي الاشتراكي الذي يقود الحكومة الائتلافية على المستوى الوطني .

وبعد فرز أكثر من 98 في المائة من الأصوات أظهرت النتائج شبه النهائية لهذا الاستحقاق الانتخابي أن الحزب الشعبي الذي حكم جهة مدريد لمدة 26 عاما ضاعف من نتائجه التي كان قد حصدها في الانتخابات الجهوية السابقة ( ماي 2019 ) وفاز ب 65 مقعدا من أصل 136 مقعدا يتشكل منها البرلمان الجهوي وذلك على بعد أربع مقاعد فقط من الأغلبية المطلقة .

وبحصوله على 24 مقعدا خلال هذه الاستحقاقات يكون الحزب العمالي الاشتراكي قد تعرض لانتكاسة كبيرة وخسر بمرشحه لرئاسة جهة مدريد الوزير السابق أنخيل غابيلوندو 13 مقعدا بالمقارنة مع انتخابات 2019 .

كما تميزت هذه الانتخابات بالتقدم الكبير الذي حققه حزب ( ماس مدريد ) اليساري الذي حصل على 24 مقعدا مقابل 20 مقعدا في انتخابات 2019 بينما حصل حزب ( فوكس ) اليميني المتطرف على 13 مقعدا .

أما حزب ( بوديموس ) بزعامة بابلو إغليسياس الذي تخلى عن منصب نائب رئيس الحكومة الائتلافية لخوض هذه الانتخابات فقد حصل على 10 مقاعد .

وعلى الرغم من جائحة فيروس ( كوفيد ـ 19 ) فقد صوت الناخبون في مدريد وجهتها بكثافة ساحقة لتجديد البرلمان الجهوي حيث بلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 76.24 في المائة .

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...