الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي وتتعهد بحسم قرار فتح الحدود خلال يومين

 الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي وتتعهد بحسم قرار فتح الحدود خلال يومين
الصحيفة من الرباط
الخميس 27 يناير 2022 - 14:45

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المغرب سيحسم قراره بخصوص إعادة فتح الحدود خلال يومين، في الوقت الذي قرر فيه المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي.

وخلال ندوة صحفية تلت الاجتماع قال بايتاس إن موضوع إعادة فتح الحدود الوطنية مطروح للنقاش بالفعل على طاولة الحكومة "بشكل جدي"، مبرزا أن وجهات نظر الوزراء بخصوصه "مختلفة"، وأضاف أن الحكومة تناقش الأمر استنادا إلى كافة المعطيات بما في ذلك الوضع الوبائي والتبعات الاقتصادية والاجتماعية النفسية، متعهدا بإعلان القرار النهائي خلال يومين. 

من ناحية أخرى أعلن بلاغ الحكومة أن مجلسها تداول وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.22.45 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وأضاف أن هذا المشروع، الـمُستَنِد على مقتضيات المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 الصادر في 23 مارس 2020 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الاثنين 31 يناير 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية الاثنين 28 فبراير 2022 على الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير الـمُتخذة من طرف السلطات العمومية والرامية إلى احتواء انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...