الداخلية تشدد إجراءات دخول الأسواق بعد تسببها في تفشي وباء كورونا

 الداخلية تشدد إجراءات دخول الأسواق بعد تسببها في تفشي وباء كورونا
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 9 أبريل 2020 - 18:34

تستعد وزارة الداخلية لفرض إجراءات جديدة على الأسواق بمجموعة من المدن المغربية، والتي ستتم بتنسيق مع الغرف الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات والمجالس الجماعية، وهي الإجراءات التي تشمل تزويد تلك المرافق بمواد النظافة والتعقيم بهدف محاصرة تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما تسبب الازدحام الكبير الذي تعرفه في عدة إصابات.

وأوضحت مصادر جماعية لموقع "الصحيفة" أن الأمر يتعلق بالأسواق المهيكلة، أي الأسواق الجماعية وأسواق القرب بالإضافة إلى أسواق الجملة، والتي ستقوم الجماعات بوضع وسائل للتعقيم والتنظيف بمداخلها بتنسيق مع السلطات المحلية وغرف التجارة، حيث سيصبح المتبضعون ملزمين بتطهير أنفسهم، وهو الأمر الذي بدأ العمل به في بعض المدن.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه سيتم في بعض الأسواق وضع وحدات متنقلة للتعقيم خاصة في اليوم الذي يشهد إقبالا كبيرا على التبضع، مبرزة أنه سيتم أيضا فرض إجراءات أخرى أكثر صرامة، مثل فرض ارتداء المرتفقين والباعة للكمامات ومعاقبة المخالفين وإعادة تنظيم عملية الشراء بحيث تكون على شكل "طابور" بما يمنع تزاحم المشترين.

وقالت مصادر "الصحيفة" إن السلطات المحلية ستحاول فرض هذه الإجراءات مستعينة بأعوان السلطة وبعناصر الحرس الترابي، غير أنها عادت وأكدت أن الأمر يبقى "صعبا" في حال ما لم يلتزم الباعة والمشترون أنفسهم بتلك التعليمات، مشددة على أن الأسواق أصبحت حاليا تؤرق مسؤولي الصحة باعتبارها أكبر مصدر لنقل العدوى.

وأضافت الجهات نفسها أن السلطات المحلية سبق أن قامت بعدة جولات في الأسواق لدعوة التجار والمتسوقين إلى تنظيم أنفسهم واحترام مسافة الأمان تفاديا لانتقال العدوى، وإلى شراء كل مستلزماتهم دفعة واحدة لتفادي تكرار زيارة السوق، كما طالبتهم بالذهاب إلى هذا المرفق العام بشكل فردي لتخفيف الضغط البشري، لكن "الاستجابة كانت جد محدودة".

وعلى الرغم من صعوبة تطبيق هذه الإجراءات فإنها قد تقلل ولو بشكل محدود من تفشي العدوى، لكنها تبقى حكرا على الأسواق المهيكلة التابعة للمقاطعات والجماعات، في حين لا تزال مجموعة من المدن المغربية تشهد تنظيم أسواق غير مهيكلة يقصدها الباعة المتجولون، والتي عادة ما تستقطب سكان الأحياء الشعبية وتشهد بدورها ازدحاما وتدافعا.

وقبل أيام فقط وجه الدكتور محمد التيوري، مدير مستشفى "الدوق دي توفار" بطنجة، الذي يتصدر المستشفيات المستقبلة لحالات الإصابة بفيروس "كوفيد 19" بجهة الشمال نداء للمواطنين بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر عند قصد الأسواق، التي قال عنها إنها أصبحت مصدرا أساسيا لانتقال العدوى، داعيا إلى تشديد احترام إجراءات الطوارئ الصحية".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...