الصين تبني محطة طاقة شمسية فضائية بحلول 2035

 الصين تبني محطة طاقة شمسية فضائية بحلول 2035
الصحيفة - متابعة
الأثنين 2 دجنبر 2019 - 10:49

أعلنت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء أن الصين تخطط لبناء محطة طاقة شمسية فضائية بطاقة 200 طن ميغاواط بحلول العام 2035.

وقال وانغ لي، باحث في البرنامج بالأكاديمية، خلال حضوره منتدى الهندسة الصيني-الروسي السادس الأسبوع الماضي في مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين، إن محطة الطاقة الشمسية الفضائية ستعمل على تجميع طاقة الشمس التي لا يمكن أن تصل إلى الأرض، حيث سيتم تحويلها إلى أمواج ميكروية أو ليزر، ومن ثم شعاع لا سلكي موجه نحو سطح الكرة الأرضية لتصبح قابلة للاستخدام البشري.

وأضاف "نأمل في تعزيز التعاون الدولي وتحقيق اختراقات علمية وتكنولوجية لتتمكن البشرية من تحقيق حلم الوصول إلى طاقة نظيفة غير محدودة في وقت مبكر".

واقترحت الصين عدة حلول لجمع أشعة الشمس، وحققت عدة اختراقات في مجال نقل الطاقة لاسلكيا منذ أن أدرجت البلاد الطاقة الشمسية الفضائية كبرنامج بحث رئيسي في عام 2008. وعلى الرغم من ذلك، لطالما كان هذا الطموح تحديا للتكنولوجيا الحالية لأنه ينطوي على إطلاق وإدخال وحدات وأدوات طاقة شمسية ضخمة وتحقيق نقل لاسلكي فعال قادر على التعامل مع حجم الطاقة الضخم.

وباستثمار يقدر بـ28.4 مليون دولار أمريكي، تعمل الصين على بناء حوض تجارب في بايشان في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي البلاد، لأبحاث نقل الطاقة الفائقة لاسلكيا وتأثير ذلك على البيئة.

وقال وانغ إن الباحثين في هذا المجال سيحفزون إبداع وعلوم الفضاء في البلاد في مجال الصناعات الناشئة مثل النقل الفضائي التجاري.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...