العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية بعد التوتر في الخليج

 العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية بعد التوتر في الخليج
الصحيفة من الرّباط
السبت 18 ماي 2019 - 21:05

يبدو أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الخليج، من تخريب لأربع سفن نفطية في خليج الإمارات العربية، وضرب خطوط النفط السعودية من طرف الحوثيين، سيكون له ما بعده على المنطقة.

هذا على الأقل ما تبين من خلال قصاصة نشرتها وكالة الأنباء السعودية، مساء اليوم، جاء فيها أن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، السعودية، أكد العاهل السعودي، سلمان بن عبر العزيز دعا إلى قمتين إحداها خليجية، وأخرى عربية، للتسيق والتشاور في الأحداث الأخيرة التي عرفتها المنطقة.

وحسب القصاصة، فإنه وحرصا من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على التشاور والتنسيق مع دُول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأنه في ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، (حسب تعبير القصاصة) من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، ولما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية.

فإن العاهل السعودي، سلمان ابن عبد العزيز، يوجه الدعوة لقادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة يوم الخميس 25 رمضان 1440 هـ الموافق 30 مايو 2019م لبحث هذه الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...