العلوم العربية بين الأمجاد والارتداد

 العلوم العربية بين الأمجاد والارتداد
حسن العاصي
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 21:31

على مدى آلاف السنين الماضية، كان تاريخ العالم مدفوعاً بقوى أربع حضارات مهيمنة: الصينية، والهندية، والعربية، والأوروبية. وبينما طورت هذه الحضارات الأربع هوياتها الخاصة وشرائع الأعمال المقدسة، كان هناك على مر التاريخ قدر كبير من التلقيح المتبادل بين الحضارات الأربع. ونذكر مثالاً واحداً فقط من أمثلة متعددة: كان العالم العربي المسلم، ابن رشد (1126-1198)، المولود في قرطبة، وهو عالم في الفلسفة الأرسطية، ويُعرف على نطاق واسع بأنه الأب المؤسس للفكر العلماني في أوروبا.

تطورت الحضارات الأربع وتوسعت من خلال مزيج من التجارة والاستكشاف والحرب والغزو والأيديولوجية (الدين). وكانت الحضارة العربية هي الأخيرة من الناحية التاريخية. نشأت من زمن النبي محمد” ﷺ " (570-632) وتجميع القرآن الكريم، مدفوعاً بمفهوم الأمة – مجتمع جميع المسلمين الذين يوحدهم الدين وليس العشيرة أو العرق. وفي القرون التالية توسعت الأمة عبر معظم جنوب وشمال البحر الأبيض المتوسط، وشمال وشرق أفريقيا، وعبر آسيا الوسطى وصولاً إلى الهند، عبر المحيط الهندي، عبر بحر الصين الجنوبي، لتصل إلى ما يسمى اليوم إندونيسيا.

بدأ صعود أوروبا مع "عصر الاكتشافات" في أواخر القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حيث أتاحت التقنيات البحرية الجديدة ورسم الخرائط وانتشار المطبعة للإمبراطوريات الأوروبية المنقولة بحراً غزو "العالم الجديد". مع الثورات الزراعية والعلمية والتجارية والصناعية والأيديولوجية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي حدثت، منذ أوائل القرن التاسع عشر، أصبح شمال غرب أوروبا يهيمن على العالم. وفي حين كانت حصة أوروبا في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 1700 تبلغ 20%، فإنها بحلول عام 1900 تضاعفت إلى أكثر من 40%.

لقد تحطم التوازن الاقتصادي والسياسي والعلمي والعسكري والثقافي والنفسي الذي كان قائماً بين الحضارات الأربع لعدة قرون في ضوء صعود أوروبا الذي لا يرحم على ما يبدو، وفي ضوء تحول الأوروبيين، على حد تعبير عنوان العمل الذي كتبه الراحل المؤرخ فيكتور كيرنان، "أسياد الجنس البشري" (1969). يشير الصينيون إلى الفترة التي تلت حرب الأفيون الأولى (1839) إلى التحرير (1949) باسم "قرن الإذلال". لقد تعرض جميع غير الأوروبيين للإذلال.

العصر العالمي الجديد

لقد حدثت عدة اتجاهات تحويلية رئيسية في العقود الأخيرة. أحدها كان انحدار أوروبا. الإمبراطوريات الأوروبية لم تعد موجودة. ومن 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 1870، أصبح بحلول عام 2010 أقل من 20%، وهو نفس المستوى تقريباً الذي كان عليه في عام 1700. وسوف تستمر أوروبا في الانحدار ديموغرافياً واقتصادياً وجيوسياسياً. إن "القرن الأوروبي (التاسع عشر)" هو تاريخ، في حين يعلن النقاد ظهور "القرن الآسيوي (الحادي والعشرين)".

هذا التصوير مضلل. وفي حين أصبح شرق آسيا، والصين على وجه الخصوص، القاطرة الرئيسية للنمو العالمي وتقوم مؤسساتها بتوسيع نطاقها العالمي بشكل متزايد، شهدت منطقة جنوب آسيا، والهند على وجه الخصوص، بعض التحولات الواعدة، في جزء كبير من وسط وغرب آسيا، بما في ذلك معظم آسيا. يعيش العالم العربي حالة من الركود الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والجيوسياسي المضطرب.

واليوم انتهى الإذلال في شرق وجنوب آسيا. وبوسع المرء أن يفتخر بكونه صينياً أو هندياً، ليس فقط بسبب أمجاد الماضي، بل بسبب إنجازات اليوم والتوقعات بتحقيق المزيد من التقدم في الغد. في المقابل، يمكن للعربي أن ينعم بأمجاد الماضي، لكنه لا يستطيع أن يستمد أي شعور بالفخر من ظروف الحاضر؛ وتبدو آفاق المستقبل، كما تبدو الأمور في عام 2024 قاتمة.

تفاقم الإحباط بشدة بسبب الحروب التي شُنت ضد العالم العربي، وخاصة بعد غزو العراق عام 2003. لكن جذور فشل العالم العربي في الارتقاء إلى مستوى التحديات والفرص التي يتيحها العصر العالمي الجديد بطريقة ديناميكية كما هي الحال في شرق وأجزاء من جنوب آسيا تسبق هذه الأحداث. ويمكن العثور عليها في جزء كبير منها إلى الحالة الاجتماعية والسياسية المتعفنة في الشرق الأوسط الموبوءة بالاستبداد والفوضى والعلاقة المضطربة، وغير العقلانية في بعض الأحيان، مع الغرب. لا توجد أمة عربية يستطيع العربي أن يعتبرها قدوة له بكل فخر. حتى دول الخليج، على الرغم من ثرواتها، لا يمكن اعتبارها قدوة لأسباب عديدة.

اليوم، يمكن رؤية عولمة الشركات والأفراد في شرق وجنوب آسيا في مجالات متعددة: الأعمال التجارية، والخدمات المصرفية، والأكاديمية، والفنون، والإعلام، وما إلى ذلك. ولم تعد هذه الأجزاء من العالم تعاني من "هجرة الأدمغة" الحادة. هناك قدر كبير من الحركة عبر القارات. إن الفيتناميين الذين عانوا من الإرهاب والإذلال على أيدي الغرب (الفرنسي والأمريكي) أصبحوا الآن مندمجين بشكل جيد في الرأسمالية العالمية. وقد عاد العديد من ركاب القوارب السابقين إلى فيتنام كرجال أعمال (على الرغم من حرصهم على الاحتفاظ بجوازات سفرهم الغربية). ويعيش ما يقدر بنحو 2.75 مليون فيتنامي في أجزاء مختلفة من الغرب. لقد أدى التأثير الواضح للاندماج في العولمة إلى ظهور ما أطلق عليه "نظرية الدومينو العكسية" في جنوب شرق آسيا. وتظهر ميانمار (بعد فيتنام ولاوس وكمبوديا) كمشارك جديد. وتظل كوريا الشمالية هي الحالة المتطرفة.

وفقاً للمقولة الشهيرة لتشارلز داروين القائلة بأن البقاء ليس للأقوى ولا بالضرورة الأكثر ذكاءً، بل الأكثر استجابة للتغيير، تنشأ الدراما العربية بطرق عديدة من عدم رغبتها في التكيف مع التغيير، وعدم رغبتها في التعامل مع التغيير. العصر العالمي الجديد، في تناقض صارخ مع المجتمعات في شرق آسيا. وكما قال الاقتصادي اليساري الراحل جوان روبنسون مازحا: إن الأسوأ بكثير من أن يتم استغلالك من قبل الرأسمالية العالمية هو أن تتجاهلك الرأسمالية العالمية. وبعيداً عن النفط، فإن العالم العربي لا يكاد يظهر على خريطة الأعمال العالمية؛ عدد قليل جداً من الشركات العربية تشارك في سلاسل القيمة العالمية.

يبدو أن إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم، تمر بتحول اقتصادي واجتماعي وسياسي إيجابي. من المؤكد أن العالم العربي سيتعلم الكثير من التحول نحو العولمة في جنوب شرق آسيا. ولكن في نهاية المطاف، لا بد أن يأتي الإصلاح من العرب أنفسهم تحت قيادة عربية. فقد تتوفر منارة صغيرة من الضوء. إصلاحات جذرية على جميع المستويات - المجتمع والتعليم والثقافة والسياسة والحكم والاقتصاد والعلوم - داخليا واحتضان الفرص التي توفرها العولمة.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...