القِراءةُ الخَلاّقة!

 القِراءةُ الخَلاّقة!
أحمد إفزارن
السبت 27 غشت 2022 - 14:14

▪︎دَرْعٌ وصَمّامُ أمانٍ للفِكرِ المُتَنوّرِ..
ولِبِلاَدِنا، وبالمُتَاح، إسهاماتٌ في بِناءِ ثقافةٍ جماعيةٍ أكثرَ مَردُودِيّةً وإبداعًا، على المُستَوَيَيْن، الأُفُقِي والعَمُودِي، على أساسِ قناعاتٍ بَشريّةٍ مَتِينة..
بِلادُنا قادرةٌ على تَمتِينِ المَزيدِ من العُقولِ المُؤهّلةِ لقِراءةِ الكِيفيّة التي عَلَيْنا أن نَبنِي بها، فُرادَى وجَماعات، خريطةَ الغد.. خريطةٌ ثَابِتَة، على بِنيَةٍ تَحتيّةٍ وأدمِغةٍ شَبابيّةٍ يُمكنُ تأهِيلُها لمُستَقبَلٍ أكثرَ إنتاجيّةً وفَعاليّة، معَ استِمراريةِ تَطهِيرٍ ما تَبَقَّى مِن مَظاهرِ الخَلَل..
▪︎إنها رُؤيةٌ إيجابيّةٌ شامِلةٌ في "مَملَكةِ المَغاربة،" إلى مُستَقبَلٍ يُمْكِنُ أن يَقُودَنا كِبارا وصِغارًا إلى أُفُقٍ أفضَل، وإلى مَسارٍ مُشتَركٍ أكثرَ فعاليّة..
وهذا مِن طُموحاتِ بلادِنا.. ونحنُ قادِرُون بالمُتَاح، على تَشيِيدِ مَغربٍ آخَر: مَغربِ كُلّ المغاربة..
إنّنا واقِفُون على أرضِ "مَملَكةِ المغاربة".. مَملكةٌ عُمرُها 12 قَرنًا، وشَعبُها مُتَنوّعُ الأجنَاس، ومُوغِلٌ في التّاريخِ البَشَرِي..
ومِن واجِبَاتِنا اليَوم، التّكتّلُ أكثَر، بحِزامِ الاحترامِ المُتَبادَل، والتّعاوُنِ التّنمَوِيّ، لحِمايةِ هذا الوَطنِ الأَبِيّ..
■ ولِلقِراءةِ والكِتابَةِ أولَويّةٌ في رُبُوعِ البَلَد..
أَولَوِيّةٌ للأخلاَقِيّاتِ الفِكرِيّة، والأمانةِ المِهنيّة، ورُوحِ المَسؤولية..
هذا هُو الأسَاس..
وهُنا تَكمُنُ القِيّمُ الخَلاّقة..
وعليها يُبنَى الوَعْيُ والصّحْوُ، وَتَستَقِيمُ امتِدَادَاتُ المَعرِفَة…
القراءةُ دَرعٌ لهذا البلَد، يَحمِي العُقولَ مِن قيُودِ الجَهل، ومنَ الانقيّادِ لأفكارٍ مُختَلّةٍ هدّامة..
▪︎وهذا تُراثٌ مَعرفِيّ مُدَوَّنٌ من زمان، وبأقلامِ مَغرِبِ العُصورِ السابقة، لكَي يَكُونَ هذا البلدُ نِبراسًا برّاقًا لأجيالٍ لاحِقة.. وبهذا التُّراثِ المَعرِفيّ، يَستَطِيعُ أيُّ امرِئٍ مِنّا، وأكثرَ وأكثَر، أن يَستَفِيدَ ويُفِيد..
وفي هذا المِشعَلِ يُقالُ إنّ تُراثَنا شَجَرةٌ قد تَفرّعَت جُذورُها، لكي تكُونَ أثبَتَ على مُواجهَةِ تَقلُّباتِ الظّروفِ والأزمِنة، وإدراكِ كِيفيّةِ التّعامُلِ المُتّزِنِ مع مَضَامِينِ التُّراثِ الفِكرِيّ في ربُوعِ بِلادِنا، وهو ثابتٌ في مَكتَباتِنا الورَقيّةِ والرّقميّة، ويَفسَحُ المجالَ لقِراءاتٍ مُؤهّلةٍ لإغنَاءِ الفِكرِ الإنسانِي، بالدّاخِلِ والخارِج..
ومِن فوَائدِهِ البارِزَة، وَعيٌ لمغاربةِ العصورِ السابقة المُتلاحِقة، بإنعاشِ التّعليمِ الذاتي المَفتُوحِ للجَمِيع.. إنه
تعليمٌ مَسؤولٌ حولَ كيفيّةِ التّفكِير، ونَوعيّةِ التأثيرِ على النّفسانيّة الفِكريةِ التّفاؤلية، فرديًّا وجماعيًّا، للتّخلّص منَ التّوَتُّر، مع تعليمِ الفردِ فُنونَ الحياة، وفيها فَوائدُ التفكِيرِ الناقِدِ الخَدُومِ للتّعايُش، والاستِقرارِ التّنمَوي للبِلاد، في سياقِ التّهذيبِ النفسي والعقلي واليَقظةِ الذّهنيّة، مع تجنُّبِ ما لا يضُرُّ بتَوازُناتِ الذّاكرة، إضافةً إلى إمكانيةِ الاطّلاعِ المُفيدِ على دوائرَ مَعرفيةٍ بكُلّ لغاتِ العالم..
هذه التّرسانةُ الفِكريةُ مَوجودةٌ في بلادِنا، ويَستطِيعُ أيُّ  قارئٍ أن يَستَفِيدَ منها، لبِناءِ حياةٍ مُتّزنةٍ مُتَوازِنةٍ عاقِلة..
■ رِهاناتٌ إيجابيّة..
تُبرِزُ الدِّرَايَةَ والإِلْمَام.. والمَعرِفَةَ الخَلاّقة.. والأَدمِغَةَ الفَعّالة، الهادِفةَ لتَطوِيرِ حَصِيلَتِنا الوَطنيّةِ والفِكريةِ والعِلميّة، ودَوائرِ الوَعْيِ المُجتَمَعِيّ والتَّوْعَوِيّ والنُّخبَوِيّ، في أُفُقِ مُوَاكَبَةِ السّياسةِ العامّةِ المُنتِجَةِ للثّرَواتِ الاجتِماعِيّةِ والعُمُوميّة..
وفي هذا المَسلَكِ الجذّاب، تَجِدُ بِلادُنا إجاباتٍ شافِيّةً عَن تساؤلاتِها المُستَقبَليّة، ذاتِ الامتِداداتِ المَحليةِ والعالَمِيّة..
وهذا النّمُوُّ المَعرِفِيّ بحاجةٍ إلى يَقْظةٍ ذِهنيّةٍ تُبرِزُ مَدَى أهمّيّةِ اللّحْظةِ الرّاهِنَة..
حاجَتُنا مَاسّةٌ إلى مَزيدٍ مِنَ الوَعْي واليَقظَة، والرّبطِ العَقلِي بمَا نحنُ فيه، وما نَحنُ سائرُون إلِيه، على أساسِ الكِفايةِ مِنَ الخِبرَة، والتّعايُشِ معَ الكفاءاتِ الفاعِلَةِ سواءٌ في بلادِنا أو على الصّعيدِ العالَمِيّ..
وهذا التّركِيزُ يقُودُ إلى طاقاتِنا الفِكريّة، ومَهاراتِ شبابِنا الذينَ هُم أكثَرُ اهتِمامًا وتَطلُّعًا وطُمُوحًا لتَحقِيقِ نَجاحاتٍ جَماعِيّة، وتَنفِيذِ أهدَافِنا المُشتَرَكة التي بها يَتَحقّقُ التّألُّقُ في بَلَدِنا الصّامِد..
■ القِراءَةُ امتِدادٌ للمَعَارِفِ المُكتَسَبَة..
في الزّمانِ والمَكانِ والإنسَان..
وبهذا البُعد، هي ذاتُ أهَمّيةٍ قُصوَى، إذا كانت ثابِتَةً مُستَمِرّة، عِلمًا بأنّ كُلَّ خَلَلٍ مُرتَبِطٍ بتَراجُعِ القِراءة، يُمكِنُ أنْ يَتَسبّبَ في "تَراجُعِ الذّاكِرة"..
▪︎والحَذَرُ من فُقدانِ الذّاكرة!
العُمرُ الفِكرِي لا يَتَقَهْقَرُ بقَدْرِ ما يَتمَطّطُ ويَطُول، إذا ازدَادَ الإصرَارُ على مَزِيدٍ مِنَ القِراءةِ والمُمَارَسَةِ الفِكريّة، وعلى تَطوِيرِ وتَحسِينِ المَهاراتِ الاجتِماعيّة، وعلى صَدّ ما يُوقِفُ أَو يُشَتّتُ النّشاطَ المَعرِفِيّ..
وبهذا التّطَوُّر، سَواءٌ كان في اتّجاهٍ إيجابِيّ أو سَلبِيّ، قد تتَقَهقَرُ الشّيخُوخَةُ الفِكريّة، أو يَكبُرُ شَبابُ المَعرِفَة..
كما قد يَتَرَاجَعُ "داءُ فُقدانِ الذّاكِرة"، ويُصبِحُ التّنشِيطُ أكثرَ قُدرَةً على العَملِ الفِكرِيّ، وعلى مُمارسةِ مَهاراتٍ اجتِماعيةٍ وسُلُوكيّة مُرتَبِطةٍ باستِحْضَارِ مَعلُوماتٍ وآراء، في سِيّاقِ الذّكاءِ الذّهنِي، وكذا أكثَرَ قُدرةً على التّفكِيرِ الذّاتِي، بطريقةٍ مُستَقِلّة..
وقد يَتَحَسّنُ أداءُ الوَظائفِ الدّماغيّة، بتَراجُعِ نِسبَةِ الإصاباتِ بدَاءِ الخَرَف..
وهذه مِن إيجابياتِ النّشاطِ الذّهنِيّ المُرتَبطِ بمُواصَلةِ القِراءَةِ والكِتابةِ والبَحثِ الفِكرِيّ..
▪︎إنّ تَنشِيطَ الفِكرِ يُنتِجُ إيجابياتٍ في التّفاعُلِ مع لُغةِ الجَسَد، مِن حَيثُ التّواصُلُ معَ الذّاكِرة..
ويَتَبيّنُ أكثرَ فأكثَر، بفَضلِ استِمراريّةِ القراءةِ والكتابة، تَقلُّصُ نِسيَانِ الأفكارِ المُسجَّلةِ في الذّاكِرة..
ويَستَطِيعُ القارِئُ أن يَتَذَكّرَ ما كان يَنسَى، وأَنْ يُعِيدَ تَنظِيمَ أفكارِه، ويَتَمكّنَ مِنْ إيجادِ التّعابِيرِ الصّحِيحَة التي يَستَطِيعُ بها التّعبِيرَ عن أفكارِه وآرائِه، والتَّغلُّبَ على صُعُوبةِ التّركيز، وتميِيزَ المَعلُومات، واتّخاذَ قَرَاراتٍ هو بحاجةٍ إليها في تواصُلاتِه بالطّلاَقةِ المَطلُوبة..
كما يَستَطِيعُ الدّماغُ أن يُؤَدّي وَظَائِفَهُ بشكلٍ طبيعيّ، ويَتَغلّبَ على الضُّعفِ الحَاصِلِ في الذّاكرة، أو في مّهاراتِ التّفكِير..
■ القِراءةُ ليست لها حُدُود..
أهمّيتُها تَمتَدُّ إلى إفادةِ مُختَلفِ المَجالاَت..
إنها جَولةٌ لامُتَناهيّةٌ في عَوالمِ الفِكر..
وتهذيبٌ لِكُلّ المَهارات، ولِأنواعِ القِراءات..
وتعنِي فنَّ الاستِماع، والإدرَاك، وتَدريبِ العقلِ على التّجوَالِ في عالَمِ المَعلُوماتِ والآرَاء..
▪︎وهي إشراكٌ للمُتَلَقِّي في النشاطِ المَعرِفِي، وفي ألغازٍ مُؤهّلةٍ تقُودُ إلى المَعانِيّ المَبنِيّةِ على تَراكُمٍ مَعرِفِيّ سابِق..
وهي أيضًا إعادةُ تَنظِيمٍ لأفكارٍ قديمة، بهَدفِ إنتاجِ أفكارٍ جديدةٍ مُنظَّمَة، وبالتالي استِيعابٍ آخَرَ للنّصّ المَقرُوء، بهَدفِ التّوصُّلِ إلى فهمٍ ذاتِيّ جديد، بإعادةِ تَنظِيمٍ فِكريّ مُستَجَدّ..
القِراءاتُ تسَلسُلٌ بلا حُدُود..
▪︎تَجذِبُ القارِئَ منَ التّحليلِ إلى النّقد، فإلى إبداعٍ ذاتيّ، وإلى استِنتاجاتٍ مُستقبَليّة..
وتَصِلُ بهذا التّسَلسُلِ إلى عُمُرٍ فِكرِيّ آخَرَ على المُستوَى الفَردِيّ، ثم إلى تَوسيعٍ للمِساحةِ المَعرِفيّة على الصّعيدِ الجَماعِيّ للبَلَد، ثم تُحدِثُ لنَفسِها امتِداداتٍ جغرافيّةً عالَمِية..
وتَصِيرُ امتِدادًا فكريًّا لكُلّ الإنسانيّة..
■ وطاقةُ الفِكرِ تَكمُنُ في القِراءةِ والكِتابَة..
وهذا هو الحالُ عِندَنا وعِندَ غيرِنا..
ومَن لا يَقرأُ ولا يَكتُب، لا يتَطَوّرُ إلى مُستوَى الوَعيِ والتّحلِيل..
تَنقُصُهُ كِفايةٌ مِنَ التّفكِير..
وبدُونِ تطَوُّرٍ إبداعِيّ، لا حَضارة، سواءٌ عِندَنا أو عِندَ غيرِنا..
▪︎الحاجةُ إلى الغَوصِ الدّائمِ في مَناهِلِ ومَوَاردِ الإبدَاع.. وهذا يَتأَتّى في أغوَارِ الماضِي الفِكرِي، وأدمِغَةِ الفِكرِ الإنسانيّ المُستَقبَلِي..
والقِراءةُ مَكمَنُ الإطلالةِ على ما وقَع، لإدراكِ ما يُمكِنُ أن يَقَع..
إنّنا في حَرَكِيّةٍ لا تتَوَقّفُ بينَ ما فَكّرَ فيهِ الرُّوَاد، وما يَخطُرُ ببَالِ أجيالٍ صَاعِدة..
▪︎ومُجتَمعٌ لا يَقرَأ، مَحرُومٌ مِن أساسياتِ المَعرِفة..
ولا يحِقُّ التّفريطُ في القراءةِ والكتابة.. هذه أدَواتٌ فِكريةٌ تَشتَمِلُ على فكّ الرّموز، وبِناءِ مَعانِي الكلِمات، والسّيرِ الفِكري إلى الأمام، لبناءِ الدّولةِ العَصريّةِ المُتحرّرةِ منَ الجَهل، ومِن مَلامِحِ أفكارٍ هدّامَة..
■ بِلادُنا بحَاجةٍ دائمةٍ إلى مَناهِلِ الإبدَاع..
وهذا يَتأَتّى في أغوَارِ المَاضِي الفِكرِي، وأدمِغَةِ التّطوُّرِ الإنسانيّ..
إنّنا في حَرَكِيّةٍ لا تتَوَقّفُ بينَ ما فَكّرَ فيهِ الرُّواد، وما يَخطُرُ ببَالِ أجيالٍ صاعِدة..
ومُجتَمعٌ لا يَقرَأ، مَحرُومٌ مِن أساسياتِ المَعرِفة.. ولا يجُوزُ التّفريطُ في التّزوُّدِ بطَاقاتِ القِراءةِ والكتابة..
▪︎هذه جولةٌ مُتواصِلةٌ في الفِكرِ والتّفكِير.. وفي فكّ الرّمُوز.. وبِناءِ المَفاهِيمِ والمَعانِي.. واستِقراءِ ما سوفَ يأتِي، على أساسِ إعادةِ تنظيمِ الأفكارِ الضّروريةِ لاستِمراريةِ التّطوُّر..
وبهذا البُعد، تُشَكّلُ القراءةُ المُفِيدةُ دَرعًا لحِمايةِ عُقُولِ الشّباب.. وتَوسِيعِ دائِرةِ العُمرِ الفِكرِيّ، لتَوقُّعَاتِ تَنمِيّةِ البلَد..
▪︎وهذه رُؤيةٌ مُستَقبَليةٌ بنّاءة..
ووِقَايَةٌ مِن اختِلالاتِ فُقدَانِ الذّاكرة.. وحمايةٌ للتّفكِيرِ الإبداعِي..
تَفكِيرٌ ابتِكارِي لتَسويةِ الصّعوباتِ والثّغرَات وانتِقاءِ ما يُلائمُ الحاجَةَ إلى المُتطلّباتِ الضّروريةِ للبَلد..
☆ وهذا تفكيرٌ إنتاجيّ لا تَكفُّ بِلادُنا عن الاشتِغالِ بأورَاشِهِ الإبداعية، تحتَ أبصارِ ضَمَائرَ مِهنيّةٍ في ربوعِ هذا الوطَن..
☆ وعَلينا بتَحمِيسِ كفاءاتِنا الحيّة، الفعّالة، العامِلةِ بصَمت، وهُدُوء، وفعَالية، لتَطويرِ المَغربِ الكبِير..
واللهُ المُوَفِّق!

[email protected]

 الجزائر.. وأزمة هُوية سَحيقة

انحدر النظام الجزائري إلى حفرة عميقة من التاريخ للبحث عن هوية مفقودة، يبني بها شرعيته كنظام قتل 250 ألف جزائري في العشرية السوداء (2002-1991). وهو ذات النظام الذي يبحث، أيضا، ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...