المجر تفرض على شركة "ريان إير" للطيران غرامة على خلفية ضريبة للتضخم

 المجر تفرض على شركة "ريان إير" للطيران غرامة على خلفية ضريبة للتضخم
الصحيفة - متابعة
الأثنين 8 غشت 2022 - 17:42

فرضت المجر على شركة الطيران الايرلندية "ريان إير" ، اليوم الاثنين، غرامة مالية لتحميل زبائنها تكلفة ضريبة كانت قد فرضتها بودابست على بعض الشركات استجابة لارتفاع التضخم. وفرضت المجر على "ريان إير" غرامة بقيمة 300 مليون فورنت (780 ألف دولار) على خلفية "انتهاك القانون إذ قامت الشركة بتضليل المستهلكين من خلال ممارسات تجارية غير عادلة"، وفق ما جاء في منشور لوزيرة العدل المجرية جوديت فارغا على فيسبوك.

وقالت فارغا إنها تريد "حماية الشعب المجري" من ارتفاع تكاليف المعيشة وسط ازدياد التضخم وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

وكانت حكومة فيكتور أوربان قد فرضت ضريبة غير متوقعة على شركات معينة لتمويل سياستها المتمثلة في وضع سقف لأسعار الطاقة والغذاء.

وترجمت الضريبة بزيادة بين 10 و25 يورو على كل بطاقة سفر منذ الأول من يوليوز. وقامت "ريان إير" بفرض هذه الزيادة على زبائنها.

وقالت الشركة الايرلندية ،في بيان، إنها لم تتلق أي تحذير من السلطات المجرية، لكن ستستأنف على الفور "أي غرامة لا أساس لها".

ولفتت إلى أن قوانين الاتحاد الأوروبي تسمح لشركات الطيران بتحديد أسعار بطاقات السفر دون أن تتدخل في ذلك حكومات الدول، وإلى أنها ستستأنف أمام المحاكم الأوروبية إذا لزم الأمر.

وسخر الرئيس التنفيذي للشركة مايكل أوليري من الضريبة، ووصفها بأنها "حمقاء" و"سطو علني"، معتبرا أنها ستؤدي إلى تراجع "دراماتيكي" في حركة الطيران في المجر.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...