المغاربة يتصدرون الأجانب الأكثر حصولا على الجنسية في أوروبا

 المغاربة يتصدرون الأجانب الأكثر حصولا على الجنسية في أوروبا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:00

أعلنت المديرية العامة للمفوضية الأوروبية "أوروستات" في أخر تقاريرها الإحصائية، إن المغاربة يتصدرون الأجانب الأكثر حصولا على الجنسية في بلدان الاتحاد الأوروبي وفق آخر إحصاء أجري في سنة 2017.

ووفق تقرير لصحيفة "أورو نيوز"، نقلا عن أوروستات، فإن عدد الأشخاص الأجانب الذي حصلوا على الجنسية في الدول الأوروبية في سنة 2017 بلغ 825 ألف شخص، بزيادة بنسبة 17 بالمائة مقارنة بسنة 2016.

وحسب ذات المصدر، فإن نسبة 8 بالمائة من مجموع الأجانب الذين حصلوا على الجنسية في دول الاتحاد الأوروبي، هم من جنسية مغربية، محتلين صدارة الأجانب الأكثر حصولا على الجنسية في أوروبا، يليهم الألبانيون ثم الهنديون.

وجاءت إسبانيا في المرتبة الأولى كأكثر البلدان الأوروبية التي منحت الجنسية للأجانب في الاتحاد الأوروبي في سنة 2017، بمنح 84,400 جنسية، رغم أنها سجلت تراجعا في هذا المجال مقارنة بسنة 2016.

وأشار التقرير ذاته، أن المغاربة تصدروا الأجانب الأكثر حصولا على الجنسية في 3 دول أوروبية وهي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وجاءوا في مراتب متقدمة في بلدان أخرى داخل الاتحاد الأوروبي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...