المغرب وتركيا يمنحان "مهلة" لاتفاقية التبادل الحر قبل مراجعتها

 المغرب وتركيا يمنحان "مهلة" لاتفاقية التبادل الحر قبل مراجعتها
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 15 يناير 2020 - 19:19

قال وزير التجارة والصناعة المغربي، حفيظ العلمي، إنه توصل لاتفاق مع نظيرته التركية لإعادة النظر في اتفاقية التبادل التجاري التي تجمع البلدين، وذلك في تصريح للصحافة عقب انتهاء أعمال منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، المنعقد في الرباط اليوم الأربعاء.

وأوضح العلمي أن إعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر، ستشمل عدة نقاط خلافية لم يذكرها، موردا أنه سيتم التفاهم عليها بين البلدين بحلول نهاية شهر يناير الحالي، لافتا إلى أن الاتفاق على إعادة النظر بالاتفاقية، جاء بعدما "تبين تضرر المغرب بشكل كبير جراء عدد من بنودها".

وقال وزير التجارة إن "البلدين سيعملان سويا من أجل جلب مستثمرين أتراك لضخ استثمارات في السوق المحلية"، وأكد أن المغرب اتفق مع وزيرة التجارة التركية "روهصار بيكجان" التي حضرت المنتدى، على زيادة نسبة الصادرات المغربية لتركيا.

وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 بالمائة مقارنة مع 2018 إلى 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار العام الماضي،ويملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، موفّرين فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مواطن مغربي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...