شركتان جديدتان لتصنيع أجزاء الطائرات تستعدان للاستثمار في المغرب

 شركتان جديدتان لتصنيع أجزاء الطائرات تستعدان للاستثمار في المغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:30

قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إن المغرب يتقدم البلدان الأكثر تصديرا لأجزاء الطائرات في قارة إفريقيا، وذلك خلال مشاركته ممثلا للوفد المغربي في معرض باريس العالمي للطيران.

ويشارك المغرب في هذا المعرض العالمي الذي تم افتتاح فعاليات دورته الثالثة والخمسين، الإثنين، إلى جانب العديد من الدول وممثلي كبار صانعي الطائرات في العالم، وهو معرض يستمر إلى غاية 23 من الشهر الجاري.

وكشف العلمي خلال مشاركته في المعرض حسب صحيفة "The North Africa Post"، أن قطاع الطيران في المغرب، شهد نموا كبيرا، حيث انتقل من 3 شركات يشتغلن في القطاع خلال العشرين عاما الماضية، إلى 140 شركة اليوم في المملكة، ويشغل حوالي 17.600 شخصا مؤهلا.

في السياق ذاته، أشارت ذات المعطيات أن المغرب يستعد لتوقيع اتفاقيتين مع مصنعي معدات الطيران، لم يتم الكشف عن هويتهما، حيث يستعدان لدخول السوق المغربية، وتعزيز شركات صناعة أجزاء الطائرات في المملكة.

وأشارت نفس المصادر أن الشركتان ستستقران في المنطقة الصناعية للنواصر، هذا في الوقت الذي لم يتم الكشف عن حجم استثماراتهما، في المجال.

ومعلوم أنه في نهاية عام 2018، بلغت صادرات القطاع 13.9 مليار درهم أي ما يمثل 5.6 ٪ من إجمالي صادرات المملكة. كما سجل القطاع أقوى نمو في الصادرات في الصناعة التحويلية بنسبة 13.8 ٪.

ويطمح المغرب، حسب مولاي حفيظ العلمي، إلى استقطاب 120 شركة أخرى للطيران في أفق سنة 2020، وخلق 8700 فرصة عمل، للوصول إلى صادرات بقيمة مليار دولار سنويا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...