الرباط ترد على ماكرون: لا نتصرف بناء على أيّ إملاء أو أمر من سلطات أجنبية

 الرباط ترد على ماكرون: لا نتصرف بناء على أيّ إملاء أو أمر من سلطات أجنبية
الصحيفة من الرباط
الأثنين 16 مارس 2020 - 17:34

رخص المغرب لـ 100 رحلة جوية استثنائية، في إجراء خاص، لعودة آلاف السياح الأجانب الذين كانوا عالقين في مختلف المدن المغربية.

وأكدت وزارة السياحة في بلاغ لها، أن هذا الترخيص استثنائي، الهدف منه عودة المواطنين الأجانب إلى بلدانهم.

وأكد البلاغ أن الإجراء همّ الرفع من طاقة الرحلات التجارية الأخيرة لشركة الخطوط الملكية المغربية، ومن عدد الرحلات وتعبئة كافة السلطات المختصة في عدد من مطارات المملكة، وتحسيس وكالات الأسفار وشركاتها الشريكة.

وفي خطوة للرد على الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بخصوص تدوينته التي تحدث فيها بصيغة "الأمر" لسلطات الرباط، من أجل إعادة المواطنين الفرنسيين العالقين في المغرب، أكد البلاغ، أن مبادرة المغرب هاته تمت في إطار روح من الحوار والمسؤولية إزاء هؤلاء السياح الأجانب.

وأضاف ذات البلاغ، أن المملكة لا تتصرف قط بناء على أيّ إملاء أو أمر غير لائق من سلطات أجنبية، وتتعامل مع السياح بمختلف جنسياتهم على قدم المساواة.

وكانت العديد من الدول قد خصصت طائرات خاصة، من أجل رحلات استثنائية لإعادة مواطنيها السياح الذين كانوا يقضون عطلهم في العديد من المدن المغربية خصوصا في مراكش وأكادير.

وكان العديد من السياح الأجانب، والفرنسيين تحديدا قد طالبوا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بالتدخل لدى السلطات المغربية من أجل الترخيص الاستثنائي لرحلات جوية لإعادتهم إلى بلدهم، كما عمل المغرب على التنسيق مع العديد من الدول الأخرى مثل إسبانيا وألمانيا وهولندا والجزائر وبلجيكا وتركيا قبل إغلاق مجاله الجوي بشكل كامل.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...