اليوم العالمي للشاي..المغرب ضمن أكثر 10 بلدان عالمية استهلاك له!

احتفى العالم، أمس، الذي يتصادف مع 15 دجنبر، اليوم العالمي للشاي، وهو اليوم الذي قررت الدول المنتجة للشاي مثل الهند وبنغلاديش وإندونيسيا وكينيا، ودول أخرى، جعله يوما عالميا منذ سنة 2006، في كل 15 دجنبر من كل سنة.

ويُعتبر الشاي من بين أكثر الأعشاب استهلاكا في المشروبات في العالم، ويحظى بشعبية كبيرة وجارفة لدى عدد كبير من الشعوب العالمية، خاصة في دول شرق أسيا التي تُعتبر هي الموطن الأصلي لهذه العشبة الخضراء.

وفي إفريقيا والبلدان العربية، يُعتبر المغرب ضمن أكثر البلدان والشعوب استهلاكا للشاي في العالم، وقد صار مشروب الشاي واحدا من التقاليد المغربية، وجزء لا يتجزأ من مائدة الطعام لدى المغاربة في كل الوجبات تقريبا.

وكشفت إحصائيات سابقة بشأن الاستهلاك السنوي للفرد للشاي، وجود المغرب ضمن البلدان العشر الأوائل في العالم التي تستهلك شعوبها الشاي بكثرة، حيث حل المغرب في المرتبة السادسة بحصة 1.22 كيلوغرام للفرد الواحد في السنة من استهلاك الشاي.

وحلت تركيا في المرتبة الأولى بحصة الفرد التركي السنوي من استهلاك الشاي ب3.16 كيلوغراما، متبوعة بإيرلندا بحصة 2.19 كيلوغراما، ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بحصة 1.94 كيلوغراما، ثم إيران رابعا بحصة 1.50 كيلوغراما، وروسيا بحصة 1.38 كيلوغراما في المرتبة الخامسة.

وحلت نيوزيلاندا في المرتبة السابعة بعد المغرب بحصة الفرد السنوية من الشاي ب1.19 كيلوغراما، ثم مصرة في المرتبة الثامنة بحصة 1.1 كيلوغراما، وبعدها على التوالي بولندا تاسعا بكيلوغرام واحد، واليابان عاشرا ب0,97 كيلوغراما.

الثلاثاء 0:00
غيوم متفرقة
C
°
20.44
الثلاثاء
20.12
mostlycloudy
الأربعاء
20.76
mostlycloudy
الخميس
20.26
mostlycloudy
الجمعة
19.3
mostlycloudy
السبت
24.06
mostlycloudy