انتقاد مبطن لأخنوش.. فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يحث على زيارة ميدانية إلى مواقع حرائق الغابات

 انتقاد مبطن لأخنوش.. فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يحث على زيارة ميدانية إلى مواقع حرائق الغابات
الصحيفة من الرباط
الأثنين 18 يوليوز 2022 - 19:54

وجه حزب الأصالة والمعاصرة، المشارك في تشكيل الحكومة المغرب وصاحب ثاني أكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب، انتقادات مبطنة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش بسبب عدم قيامه بأي زيارة للأقاليم التي شهدت حرائق غابوية غير مسبوقة شمال المملكة، حيث أصدر فريقه النيابي بلاغا تضامنيا مع السكان مشيرا إلى ضرورة القيام بزيارة ميدانية إلى المناطق المتضررة.

وقال فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إنه تابع حرائق الغابات التي طالت العديد من المناطق الشمالية للمملكة، وتحديدا أقاليم العرائش ووزان وتطوان وشفشاون وتازة، ووقف "مندهشا" أمام حجم الخسائر الكبيرة والتداعيات الخطيرة لهذه الحرائق على ساكنة هذه المناطق.

وأبرز الفريق أنه يشيد بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها كل من أفراد القوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية والأعوان والمجتمع المدني بهدف تطويق هذه الحرائق والحد من انتشارها والتخفيف من آثارها بالرغم من وعورة هذه المناطق، مبرزا أنه لا يسعه إلا التعبير عن تضامنهم مع ساكنة هذه الأقاليم المكلومة في أفق القيام بزيارة ميدانية للوقوف على حجم الخسائر وتقييم الوضعية بشكل عام.

ودعا نواب "البام" إلى العمل بشكل استعجالي وفوري على إسعاف ضحايا كارثة الحرائق بالأقاليم المتضررة ومساعدة الساكنة التي فقدت ممتلكاتها ومنازلها وسبل عيشها وذلك من خلال تفعيل صندوق التضامن، مع إطلاق حملة واسعة لجمع التبرعات وتوزيع المساعدات والإعانات على المتضررين والمنكوبين، مشددين على ضرورة تعزيز قدرات الأقاليم المتضررة على تحمل الآثار المترتبة عن هذه الكوارث الطبيعية.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الانتقادات الحادة الموجة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، لكونه لا زال إلى الآن يتحاشى التوجه إلى المناطق المتضررة، على الرغم من أن الأمر يتعلق بتجمعات سكنية قروية التهمتها ألسنة اللهب، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية وفقدان السكان لمنازلهم وممتلكاتهم ومواشيهم، وهو الأمر الذي تجلى في رفع هتافات ضده عند حضوره افتتاح مهرجان "تيميتار" في أكادير يوم السبت الماضي.

وحسب آخر أرقام الوكالة الوطنية للمياه والغابات، فقد بلغ مجموع المساحة المتضررة منذ مساء الأربعاء حتى حدود يوم أمس الأحد 6.600 هكتار، مشيرة إلى أنه أنه تم احتواء ثلاث حرائق بصفة نهائية وهي حريق تاهلة في تازة وساحل المنزلة في العرائش ومقريسات في وزان، في حين بلغت نسبة السيطرة على حريق غابة القلة بالعرائش الذي أتى على حوالي 5.300 هكتارا، 70 في المائة، وحريق غابة جبل الحبيب بتطوان 80 في المائة، وحريق غابة تاسيفت بشفشاون أزيد من 70 في المائة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...