انسحاب أوغندا من تصفيات الـ Afro Basket بسبب "كورونا" ينعش حظوظ المنتخب الوطني

 انسحاب أوغندا من تصفيات الـ Afro Basket بسبب "كورونا" ينعش حظوظ المنتخب الوطني
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 19 فبراير 2021 - 14:09

زادت حظوظ المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة، في بلوغ نهائيات بطولة إفريقيا "Afro Basket2021"، المقررة في دولة رواندا، في غشت وشتنبر المقبلين، وذلك بعد انسحاب المنتخب الأوغندي من الجولة الثانية للتصفيات، التي تحتضنها مدينة المنستير التونسية، وذلك بسبب ظهورة حالات إصابة بفيروس "كورونا".

وأصدر الاتحاد الاوغندي لكرة السلة، صباح اليوم الجمعة، بيانا يتحدث فيه عن الغاء مباراته المرتقبة أمام المنتخب المصري، في المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة إفريقيا 2021، بعد ظهور إصابات فيروس كورونا بين صفوف لاعبي منتخبه الوطني.

وأفاد الاتحاد الاوغندي للسلة، في بيانه " إنه لمن المحزن أن مباريات فريقنا الوطني لكرة السلة للرجال التي كان من المقرر أن تقام مساء الأمس قد تم إلغاؤها"، مضيفا " أبلغ الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) عن هذا القرار بعد أن ثبتت إصابة خمسة من أعضاء الفريق بفيروس كوفيد 19، ووفقًا لبروتوكو فيبا، فإن أعضاء الوفد هؤلاء مطالبون بالعزل وبالتالي استبعادهم من المنافسة".

وأضاف البيان "سيركز الاتحاد مع لجنة إدارة المنتخب الآن على ضمان عودة أعضاء البعثة الذين تم اختبارهم بشكل سلبي إلى المنزل بأمان والتأكد أيضًا من أن أولئك الذين جاءت نتائجهم إيجابية تحت رعاية كبيرة حتى يعودوا إلى نتائج سلبية ويصبحوا في وضع يسمح لهم بالعودة إلى البلاد أيضًا".

ومن جانبه، تحدث ألبرت أهابوي، مدير المنتخب الأوغندي،  في تصريحات رسمية، قائلًا "تلقينا اتصال في اللحظات الأخيرة من الاتحاد الافريقي يخطرنا فيه بوجود 5 إصابات كورونا في الفريق، كنا نستعد لصعود الحافلة للتوجه إلى ملعب المباراة".

وتابع "الاتحاد اخطرنا بأنه لا يمكننا خوض المباراة بالرغم من جاهزيتنا للعب أمام منتخب مصر، كان لدينا عدد كافي من اللاعبين لخوض اللقاء ولكن المسئولين أكدوا لنا ضرورة عدم استكمال تصفيات تونس والسفر لأوغندا لضمان صحة وسلامة باقي اللاعبين والمنتخبات الأخرى".

وواصل اهابوي "نأمل في الحصول على فرصة للدفع عن النجاح الذي حقنناه في الإسكندرية في المرحلة الأولى من التصفيات، نعتقد اننا جيدين كفاية من أجل التأهل، لم نفشل في خوض البطولة بسبب خطأ من جانبنا، نحن في وسط وباء ومن الوارد أن يتعرض أي شخص لما تعرضنا له".

ويأتي هذا القرار، قبل المواجهة الحاسمة التي كانت تنتظر المنتخب الوطني المغربي أمام نظيره الأوغندي، الأحد المقبل، لحساب الجولة الثانية من المرحلة الثانية للتصفيات، حيث من المرتقب أن يحتسب الاتحاد القاري نقاط الانتصار للنخبة الوطنية، وهو ما سينعش آماله في بلوغ النهائيات، قبيل مواجهته الثالثة والأخيرة أما) المنتخب المصري، الاثنين المقبل.

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة، حقق، أنس الخميس، انتصاره الأول في المرحلة الثانية من التصفيات، وذلك أمام منتخب إفريقيا وسطى، بنتيجة 72 مقابل 68، وذلك بعد دخوله البطولة برصيد ثلاث هزائم خلال المرحلة الأولى التي جرت بمدينة الإسكندرية المصرية، قبل أشهر.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...