بسبب "كورونا".. الجزائر تطرد 20 مغربيا عبر منفذ حدودي غير رسمي

 بسبب "كورونا".. الجزائر تطرد 20 مغربيا عبر منفذ حدودي غير رسمي
الصحيفة من الرباط
الخميس 26 مارس 2020 - 23:13

في تصرف اعتبر غير انساني، أكدت جريدة "العلم" المغربية، أن السلطات الجزائرية، قامت بطرد 20 مغربيا من أراضيها، عبر إجبارهم عبور الحدود بين البلدين، خلال اليومين الماضيين.

وأكدت الصحيفة، أن السلطات الجزائرية، كلفت حرس الحدود بإجلاء 12 مغربيا إلى داخل التراب المغربي، الأربعاء الماضي، عبر الشريط الحدودي الشرقي لتراب عمالة "جرادة" جنوب مدينة وجدة المغربية.

وحسب ذات المصدر، فقد تفاجأت السلطات المغربية، بوجود 12 مغربيا على الشريط الحدودي، قبل أن يتبين لها أن السلطات الجزائرية قامت بطردهم من خلال إجلائهم عبر منافذ غير رسمية في الحدود المشتركة بين البلدين.

المصدر ذاته، أكد أن حرس الحدود الجزائري، عمل على طرد 12 مغربيا كدفعة أولى عبر الشريط الحدودي القريب من جماعة "تويسيت" التي تبعد بـ 32 كلم شرق مدينة وجدة، وغالبيتهم عمال وحرفيون كانوا يشتغلون بعدد من المدن الجزائرية، قبل أن يتم طردهم بعد تطبيق اجراءات الحجر الصحي في أغلب الولايات الجزائرية بفعل تفشي جائحة فيروس كورونا.

هذا، وعادت السللطات الجزائرية، بعدها، بيوم واحد، لتطرد 8 مغاربة آخرين بنفس الطريقة، بعد دفعهم لعبور الحدود بطريقة غير انسانية، حسب نفس المصدر الإعلامي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...