بشكل رسمي.. المغرب يُوقع صفقة بـ 5 ملايير دولار لإقتناء 24 من مقاتلات F16

 بشكل رسمي.. المغرب يُوقع صفقة بـ 5 ملايير دولار لإقتناء 24 من مقاتلات F16
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 15 غشت 2020 - 21:17

أعلن البانتاغون الأمريكي، أمس الجمعة، بشكل رسمي، عن توقيع المغرب لصفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لاقتناء 24 مقاتلة حربية من نوع F16، ستُشرف على تصنيعهم وإعدادهم شركة Lockheed Martin Corp بجرين فيل بجنوب كارولينا الأمريكية.

وحسب موقع Bloomberg الأمريكي، نقلا عن البانتاغون الأمريكي، فإن هذه الصفقة الموقعة مع شركة لوكهييد الأمريكية، تهم بلدين، هما تايوان والمغرب، وستقوم بموجبها الشركة الأمريكية، بتصنيع 90 طائرة من مقاتلات إف 16 لتكون جاهزة في سنة 2026.

ووفق ذات المصدر، فإن 66 وحدة من هذه المقاتلات ستذهب إلى تايوان، و24 منها ستذهب إلى المغرب، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة التي تخص المغرب تصل إلى 4,9 مليار دولار أمريكي، وقد أصبحت الصفقة رسمية بعد موافقة الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وأشار المصدر ذاته، أن المقاتلات الجديدة من إف 16 التي تسعى التايوان والمغرب الحصول عليهم، هم مقاتلات من الجيل الجديد والمتطور، وتتميز بالفاعلية الكبيرة في المواجهات الجوية وتوجيه الضربات العسكرية بدقة عالية وبسرعة فائقة.

وقالت بلومبيرغ، أن توقيع التايوان على صفقة اقتناء 66 من مقاتلات إف 16 الأمريكية، وموافقة الأمم المتحدة على الصفقة، من المتوقع أن يخلق توترا جديدا بين أمريكا والصين، نظرا لوجود توترات مستمرة بين الصين وتايوان، وبالتالي فإن الصين تعتبر هذه الصفقة بمثابة تهديد لها.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب سبق أن اقتنى سربا من مقاتلا إف 16 في وقت سابق من الولايات المتحدو الأمريكية، ويسعى هذه المرة إلى تعزيز ترسانته العسكرية الجوية بمقاتلات إف 16 جديدة، تكون عالية الدقة والفاعلية.

وكان المغرب قد شرع منذ 2018، في التسلح الجوي بشكل كبير، حيث أبرم اتفاقيات تسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية أنفق من خلالها حوالي 7 ملايير دولار لتعزيز ترسانته العسكرية الجوية، وفق البوابة export.gov الأمريكية للصادرات.

وحسب ذات المصدر، فإن أول صفقة للسلاح الجوي أبرمها المغرب مع أمريكا في الفترة المذكورة، هي صفقة اقتناء 25 طائرة حربية من مقاتلات F16 المدمرة، وقد بلغت القيمة المالية لهذه الصفقة 4.8 مليار دولار، وقد تلتها صفقة أخرى في 2019 متعلقة بصيانة هذه المقاتلات من الناحية التقنية والتدريب على استعمالها، بقمية مالية بلغت 250 مليون دولار.

ثاني أكبر صفقة متعلقة بالتسلح الجوي للمغرب مع الولايات المتحدة، هي التي جرى توقيعها العام الماضي، وتتعلق باقتناء 24 مروحية أباتشي المقاتلة بقيمة مالية بلغت 1.5 مليار دولار. وقد أشارت البوابة الأمريكية للصادرات، بأن المغرب لأول مرة يقتني مروحيات عسكرية، حيث كان يعتمد فقط على طائرات أخرى مثل نوع A109s و CH-47 Chinoks.

المغرب حصل في 2019 أيضا على طائرتين عسكريتين عملاقتين من الولايات المتحدة الأمريكية من نوع "Lockheed C-130 Hercules"، وهما من الطائرات التي يتم الاعتماد عليها في نقل المعدات العسكرية الكبرى ونقل الجنود والمساعدات المدنية، وقد حصل عليهما المغرب بموجب البرنامج الأمركي "Excess Defense

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...