بعد الـ"لاءات" المغربية الثلاث.. غوتيريش يلتقي دي ميستورا استعدادا لجلسة يوم غد الثلاثاء حول الصحراء

 بعد الـ"لاءات" المغربية الثلاث.. غوتيريش يلتقي دي ميستورا استعدادا لجلسة يوم غد الثلاثاء حول الصحراء
الصحيفة - محمد سعيد أرباط
الأثنين 15 أبريل 2024 - 12:56

يُرتقب أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، المبعوث الأممي للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، من أجل اطلاعه على خلاصات ملف الصحراء، استعدادا للجلسة المغلقة المقررة يوم غد الثلاثاء، حسب ما كشف  عنه الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

ووفق ما جرت به العادة، فإن اللقاء الثنائي بين الأمين العام ومبعوثه للصحراء، الذي يسبق الجلسة المغلقة بيوم واحد، يكون مخصصا لدراسة مستجدات ملف الصحراء المغربية، قبل عرضها على الأطراف المشاركة في الجلسة المغلقة التي دعت إليها هذه السنة، دولة مالطا، التي تقود مجلس الأمن.

ويُرتقب أن يقوم دي ميستورا، في جلسة الغد، بتقديم إحاطاته لأعضاء مجلس الأمن الدولي ونتائج مشاوراته مع الأطراف المعنية بالقضية، ثم سيتبعه رئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو، بتقديم عرضه حول الوضع الميداني في الصحراء بناء على مراقبة ومتابعة البعثة الأممية في المنطقة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن آخر مشاورات أجراها دي ميستورا في الأسابيع الأخيرة، كانت في العاصمة المغربية الرباط، حيث التقى بوزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، في 4 أبريل الجاري، حيث أكد الوفد المغربي بثوابت الموقف المغربي، التي أكدها الملك محمد السادس، للأمين العام للأمم المتحدة، وهي أول لا توجد عملية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر، وثانيا لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي، ثم ثالثا لا توجد عملية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات "البوليساريو".

ويُذكر في سياق متصل، أن صحيفة "أوكدياريو" الإسبانية، قالت في الأيام القليلة الماضية، إن المغرب يعتزم خلال هذه الجلسة المغلقة تقديم الرسالة التي بعثها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى العاهل المغربي محمد السادس، من سنتين، والتي أعلن فيها دعمه لمبادرة الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، وتحمل الرسالة توقيعه.

ووفق المصدر ذاته، فإن وضع المغرب لهذه الرسالة على طاولة الجلسة المغلقة، يُعتبر نقطة قوة لصالح المملكة المغربية في هذا النزاع الإقليمي، على اعتبار أن إسبانيا، وفق الأمم المتحدة، هي "القوة الاستعمارية السابقة" لإقليم الصحراء، وبالتالي إعلان مدريد دعمها لحل سياسي تحت السيادة المغربية، يمنح دعما قويا للرباط في هذا الملف.

وستنعقد هذه الجلسة في إطار القرار 2703 الصادر العام الماضي، والذي يؤكد على ضرورة عقد جلسة كل ستة أشهر لمناقشة قضية الصحراء، حيث من المرتقب أن تنعقد جلسة أخرى في أكتوبر المقبل، لمراجعة كافة خلاصات المبعوث الأممي للصحراء، بهدف الوصول إلى حل سياسي متوافق عليه.

هذا ويُذكر أن العديد من التقارير الدولية، سبق أن أشارت إلى أن الموقف التي أعلنت عنه إسبانيا بدعم سيادة المغرب على الصحراء عبر مقترح الحكم الذاتي، يُشكل نقطة تحول كبيرة في هذه القضية، بالنظر إلى الوضع الاعتباري التاريخي لإسبانيا في هذا الملف.

وكان دعم إسبانيا للمغرب في قضية الصحراء، قد جاء بعد أقل من سنتين من الموقف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت دعمها الكامل للسيادة المغربية على الصحراء، وأشادت بدورها بمقترح الحكم الذاتي كحل عادل لهذا النزاع الذي عمر طويلا.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...