بعد انتقاله إلى تشيلسي.. زياش "أغلى" محترف مغربي بـ 50 مليون أورو

 بعد انتقاله إلى تشيلسي.. زياش "أغلى" محترف مغربي بـ 50 مليون أورو
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 21 فبراير 2020 - 22:30

رفع اللاعب الدولي حكيم زياش، النجم الحالي لفريق أياكس أمستردام الهولندي، من أسهمه داخل "بورصة" اللاعبين، حيث بلغت القيمة التسويقية رقم 50 مليون أورو، خلال تقييم موقع "ترانسفرماركيت" العالمي، المختص في إحصائيات وانتقالات لاعبي كرة القدم عبر العالم.

هذا, وتأتي هذه القفزة في أسهم اللاعب المغربي، أيام قليلة بعد  إعلان إدارة نادي أياكس أمستردام الهولندي، توصلها لاتفاق بشأن انضمام حكيم زياش إلى صفوف فريق تشيلسي الإنجليزي، خلال مرحلة الانتقالات الصيفية المقبلة، في صفقة تصل إلى 44 مليون أورو.

حكيم زياش.. الأغلى وطنيا

حسب الاحصائيات التي أعدها موقع"ترانسفر ماركيت" العالمي، المختص في "بورصة" اللاعبين والأندية العالمية، يظل حكيم زياش، نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي، الأغلى، من ناحية القيمة التسويقية لجميع اللاعبين المحترفين المغاربة، متقدما على مواطنيه؛ أشرف حكيمي، مدافع بروسيا دورتموند الألماني وأمين حاريث، مهاجم "شالكه04"الألماني.

في السوق العالمية، ارتقى زياش من المرتبة 143 إلى 97، كما أضحى ثاني أغلى لاعب في الدوري الهولندي الممتاز، خلف زميله في "الأياكس"؛ الهولندي دوني فان دي بيك، كما أن النجم المغربي أضحى يحتل الرتبة 11 عالميا ضمن جيل اللاعبين من مواليد 1993 ويحتل الرتبة 12 من ثلة اللاعبين الذين يشغلون مركز الجناح الأيمن.

جدير بالذكر أن قيمة زياش "تسويقيا" كانت تقدر بخمس ملايين أورو لما كان في فريق هيرنفين، قبل ست سنوات، ليتضاعف الرقم بعد انضمامه إلى فريق تفينتي سنة 2017، ثم شهدت ارتفاعا صاروخيا مع توالي السنوات رفقة أياكس أمستردام، لتنتقل من 13 إلى 50 مليون أورو، في ظرف خمس سنوات، في انتظار تألق اللاعب رفقة تشيلسي في ملاعب "البريميرليغ"، خلال الموسم القادم.

حكيمي.. خليفة زياش على العرش!

خليفة حكيم زياش على "العرش"، لن يكون سوى مواطنه أشرف حكيمي، مدافع فريق بروسيا دورتموند الألماني، الذي يسير بثبات ليكون اللاعب المحترف المغربي الأغلى عبر التاريخ، بالنظر لسنه (20 سنة) وقيمته التسويقية الحالية التي ارتفعت إلى 45مليون أورو، وهو الرقم الذي تمكن من بلوغه بعد انتقاله من فريق ريال مدريد الإسباني صوب فريق بروسيا دورتموند الألماني.

مقارنة بلاعبي الدوري الألماني، فإن المدافع المغربي يدخل ضمن "طوب 20" الأغلى في "البوندسليغا" (المرتبة17)، كما أنه من جيل اللاعبين (مواليد سنة 1998) حيث يصنف كثامن أغلى لاعب عالميا، في قائمة يتصدرها النجم الفرنسي كيليان مبابي، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، الذي تصل أسهمه إلى 200 مليون أورو، يليه الإنجليزي ترينت ألكسندر أرنولد، مدافع ليفربول الإنجليزي (110ألف أورو)، ثم الأمريكي كريستيان بوليزيتش، لاعب تشيلسي الإنجليزي (60مليون أورو)

يعتبر حكيمي أصغر ظهير أيمن دفاعي ضمن "الطوب 10" لأغلى اللاعبين في هذا المركز، حيث يحتا حاليا المرتبة السادسة، خلف أسماء من قبيل الاسباني داني كارفاخال، ظهير ريال مدرير أو كيل والكر، مدافع مانشستر سيتي وسيرجي روبيرتو، لاعب برشلونة الإسباني، حيث الفارق لا يتعدى خمس ملايين أورو بينهم.

"الطوب 10" المغربي..

1/حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي): 50 مليون أورو

2/أشرف حكيمي (بروسيا دورتموند الألماني): 45 مليون أورو

3/أمين حاريث (شالكه الألماني):  30 مليون أورو

4/ سفيان أمرابط (فيرونا الإيطالي): 18 مليون أورو

5/أسامة الإدريسي (ألكمار الهولندي): 15 مليون أورو

 6/ نصير مزراوي (أياكس أمستردام):15 مليون أورو

7/ يوسف النصيري (اشبيلية الإسباني): 15 مليون أورو

8/ سفيان بوفال (ساوتهامبتون الإنجليزي): 10 مليون أورو

9/ مهدي بنعطية (الدحيل القطري): 8 ملايين أورو

10/عبد الرزاق حمد الله (النصر السعودي): 6,5 مليون أورو

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...