بعد تمديد حالة الطوارئ.. المغرب يُمدد قرار تعليق الرحلات الجوية مع 54 دولة

 بعد تمديد حالة الطوارئ.. المغرب يُمدد قرار تعليق الرحلات الجوية مع 54 دولة
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:26

قررت السلطات المغربية تمديد قرار تعليق الرحلات الجوية بين المغرب و54 دولة إلى غاية 10 يونيو المقبل، وفق ما أكده المكتب الوطني للمطارات، اليوم الجمعة، وذلك في إطار المساعي الرامية لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد وسلالته الجديدة.

ويأتي هذا القرار على بعد يوم واحد فقط من قرار السلطات المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية داخل البلاد إلى غاية نفس التاريخ المذكور، بناء على قرارات السلطات الصحية التي ارتأت ضرورة الإبقاء على الإجراءات الاحترازية لمنع أي تفش لفيروس كورونا المستجد، وبالخصوص السلالات الجديدة.

ويشمل قرار التعليق البلدان التالية: ألبانيا وبلغاريا وقبرص واستونيا وهنغاريا ولاتفيا ولتوانيا واللوكسمبورغ ومالطا ورومانيا وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وتونس وفرنسا وإسبانيا ومالي وغانا وجمهورية الكونغو وغينيا كوناكري وليبيا والأرجنتين والبوسنة-الهرسك.

إضافة إلى بتسوانا والكاميرون وكرواتيا والموزمبيق وبولونيا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت والجزائر ومصر وإيطاليا وبلجيكا وتركيا وسويسرا وألمانيا وهولندا والنمسا والبرتغال والسويد وأكرانيا وجهورية التشيك وأستراليا وإيرلندا والبرازيل ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والدنمارك والهند.

وكان المغرب قد قرر تعليق الرحلات الجوية مع هذه البلدان في أوقات متفرقة في الشهرين الماضيين، قبل أن يقرر اليوم تمديد التعليق بشكل جماعي إلى غاية 10 يونيو المقبل. مع الإشارة إلى أن جميع البلدان التي قرر المغرب إيقاف الرحلات الجوية معها، شهدت تسجيل إصابات من السلالات الجديدة لفيروس كورونا، وهذا أبرز سبب دفع المغرب لتعليق الرحلات معها.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار تعليق المغرب للرحلات الجوية مع مطارات هذه البلدان، يشمل أيضا، وفق المكتب الوطني للمطارات، مواطني هذه البلدان، حيث لا يمكنهم السفر إلى المغرب عبر مطارات دولية أخرى ممن لازالت ترتبط مع المغرب بروابط جوية مباشرة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...