بوساطة مغربية.. إسرائيل والأردن يستعدان لفتح معبر "اللنبي" في وجه حركة التنقل

 بوساطة مغربية.. إسرائيل والأردن يستعدان لفتح معبر "اللنبي" في وجه حركة التنقل
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 15 يوليوز 2022 - 16:48

أعلنت وزيرة المواصلات والنقل الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، اليوم الجمعة، عن بدء التحضيرات لفتح معبر اللنبي مع الأردن، في وجه حركة التنقل طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أن الاتفاق بين إسرائيل والأردن جاء على إثر وساطة المغرب.

وقالت الوزيرة الإسرائيلية على حسابها الرسمي بموقع تويتر في تغريدة نشرتها خلال الساعات الماضية إنه "بعد جهودٍ بذلتها بوساطة المغرب، تم الاتفاق على بدء التحضيرات لفتح معبر اللنبي على مدار 24 ساعة يومياً عند الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة."

وأضافت ميراف ميخائلي في ذات التغريدة" بودي أن أشكر الرئيس بايدن والملك محمد السادس والمغرب على التزامهم لدفع مسيرة السلام والنمو الاقتصادي في المنطقة." في إشارة إلى تدخل المغرب في هذه القضية، إضافة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت الصحافة الإسرائيلية، أن الاعلان عن هذا الاتفاق يأتي بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن فتح المعبر من المتوقع أن يتم بعد اكتمال جميع الظروف اللوجيستيكية وتوظيف الأشخاص والعمال الذين سيسهرون على مراقبة حركة العبور.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر حاليا على علاقات قوية سواء مع الإسرائيليين أو مع الأردنيين، كما تُعتبر العلاقات بين المملكة المغربية ونظيرتها الأردنية من أمتن العلاقات بين الدول العربية، إضافة إلى أن العلاقة بين الملك محمد السادس بنظيره الملك عبد الله الثاني هي من علاقة أخوية خاصة.

وكانت الأدرن من البلدان العربية التي وقعت على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل في منتصف تسعينيات القرن الماضي، في حين أن المغرب قرر رسميا تطبيع العلاقات مع تل أبيب بشكل كامل في أواخر سنة 2020، وهو اتفاق التطبيع الذي تضمن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...