بوصوف: البوليساريو تعقد توأمات لمناطق وهمية مع المدن الأوروبية.. ولا بد من الترافع الأكاديمي في الخارج

 بوصوف: البوليساريو تعقد توأمات لمناطق وهمية مع المدن الأوروبية.. ولا بد من الترافع الأكاديمي في الخارج
الصحيفة من الرباط
الأثنين 30 نونبر 2020 - 20:18

حذر عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، اليوم الاثنين برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية "أكدال" بالرباط، من أن جبهة البوليساريو توقع اتفاقيات توأمة مع مجموعة من البلدات والمدن الصغيرة في أوروبا تتعلق بـ"مدن وهمية" تعطيها أسماء المدن الموجودة على تراب الأقاليم الصحراوية للمغرب، داعيا أفراد الجالية إلى العمل على إعداد اتفاقيات توأمة حقيقية تخدم مغربية الصحراء.

وخلال حديثه في حفل توقيع اتفاقية بين مجلس الجالية وكلية الحقوق لإطلاق برنامج تأهيل المغاربة المقيمين بالخارج للترافع على مغربية الصحراء، أوضح بوصوف أن البوليساريو تعتمد مجموعة من الأساليب المرتكزة على المعطيات المغلوطة والأخبار الزائفة لكسب الشرعية ومن ذلك ترويجها لمدن وهمية توقع اتفاقيات توأمة باسمها، مبرزا أن إيطاليا وحدها شهدت عقد عدد كبير من هذه التوأمات في ظل عدم معرفة مسؤولي العديد من البلدات والمدن بالطرح المغربي.

وأورد بوصوف أن فتح قنصليات لمجموعة من الدول في الصحراء المغربية عمل عظيم يستحق التنويه، لكنه في المقابل دعا مغاربة العالم للعمل على إحداث توأمات بين مجموعة من المدن العالمية في مختلف الدول الأوروبية، وخاصة فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا، مع مدن الصحراء المغربية، مضيفا "علينا أن نتجاوز الشعارات إلى العمل الهادف والواقعي الداعم الذي يخدم التنمية في أقاليم الصحراء يؤكد على مغربيتها".

وأبرز الأمين العام لمجلس الجالية أن الهدف من الاتفاقية الموقعة مع كلية الرباط هو تدعيم القدرة الترافعية للجالية المغربية المقيمة بالخارج في كل الأماكن التي تعيش فيها استنادا إلى حصيلة معرفية أكاديمية لا إلى الانطباعات الشخصية فقط، مبرزا أن أحداث الكركارات أبان الحاجة الماسة للمادة الأكاديمية من أجل المرافعة على مغربية الصحراء، في ظل اعتماد البوليساريو بشدة على ترويج الأخبار الكاذبة منذ 45 سنة، والذي برز بقوة خلال أحداث الكركارات.

ونبه بوصوف إلى أن تسرب تلك الأكاذيب إلى الرأي العام العالمي فاقم المشكلة، إذ بتقديمه للمساعدات للمخيمات بدافع إنساني يكرس المأساة الإنسانية الحاصلة في تندوف، مبرزا أيضا أن مرد ذلك إلى النقص الحاصل في بعض المواد واللغات لدى مغاربة الخارج مثل اللغة البرتغالية التي استغلها موالون للبوليساريو ليس فقط لمخاطبة البرتغاليين وإنما أيضا لاختراق المجتمع البرازيلي منذ مدة طويلة.

وخلص بوصوف إلى أنه "من السهل أن نقول في المغرب إن الصحراء مغربية، لكن ليس من السهل قول ذلك في باريس وبروكسيل وروما وواشنطن، فهناك نكون في تماس مباشر مع المناوئين عن وحدتنا الترابية، مبرزا أن الدفاع عن مغربية الصحراء أحيانا يصل إلى التدافع الجسدي مثلما حصل في باريس مؤخرا حين تعرض متظاهرون مغاربة لاعتداءات من طرف الانفصاليين، لذلك لا بد من حصول المغاربة على تكوين أكاديمي لمواجهة الأطروحات الانفصالية بالخارج.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...