تخصيص غلاف مالي بقيمة 98 مليون درهم لتأهيل المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة لطنجة

 تخصيص غلاف مالي بقيمة 98 مليون درهم لتأهيل المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة لطنجة
الصحيفة من الرباط
الخميس 9 ماي 2024 - 15:25

 تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تفوق 98 مليون درهم لتمويل البرنامج الثاني لإعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة لطنجة برسم الفترة الممتدة من 2024 و 2027.

وسيخصص هذا الغلاف المالي لإنجاز الدراسات وأشغال معالجة 328 بناية سكنية آيلة للسقوط مصنفة "في خانة خطر" من خلال الدراسة والمسح التي قامت بها الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في المدينة العتيقة بطنجة.

وأفادت جماعة طنجة، في مذكرة إخبارية بهذا الخصوص، بأنها خصصت غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 36 مليون درهم للمساهمة في إنجاز البرنامج الثاني لإعادة تأهيل المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة برسم الفترة 2024-2027، موضحة أن البرنامج يشكل موضوع اتفاقية شراكة صادقت عليها جماعة طنجة خلال أشغال الدورة العادية لشهر ماي المنعقدة الثلاثاء الماضي.

وأضاف المصدر نفسه بأن الكلفة الإجمالية النهائية والحقيقية للبرنامج سيتم حصرها بشكل دقيق بعد إنجاز الدراسات والإعلان عن الصفقات العمومية والعقود الخاصة بها في حدود الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع.

وبحسب الاتفاقية فسيساهم في تعبئة هذه الاعتمادات إلى جانب مجلس جماعة طنجة، كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (36.24 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (36 مليون درهم).

كما تضم الاتفاقية ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال والوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...