ترامب للسودان: حينما تصلني 335 مليون دولار سأرفع إسم بلدكم من قائمة "الإرهاب"

 ترامب للسودان: حينما تصلني 335 مليون دولار سأرفع إسم بلدكم من قائمة "الإرهاب"
الصحيفة - وكالات
الأثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:28

 أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيرفع السودان من قائمة الإهاب حينما يتوصل بـ 335 مليون دولار للضحايا الأمريكيين وأسرهم.

وفي تغريدة له أشار ترامب اعتزامه رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب بعد موافقة حكومة السودان على تحويل مبلغ 335 مليون دولار للضحايا الأمريكيين وأسرهم. وقال ترمب إنه سيصدر قرارا برفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حال تحويل المبلغ مباشرة للضحايا.

ورحبت الحكومة السودانية اليوم الاثنين، بتطلع الولايات المتحدة رفع اسم السودان من "قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وأعرب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في تغريدة على تويتر عن "شكره الجزيل للرئيس ترمب على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب"مشيرا إلى أن" هذا التصنيف كلف السودان وأضر به ضررا بالغا".

واعتبر حمدوك هذه الخطوة أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني، مضيفا "إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام المباد، ونؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعب محب للسلام ولم يكن أبدا يوما مساندا للإرهاب."

يذكر أنه تم إدراج السودان على "قائمة الدول الراعية للإرهاب" منذ 1993، وارتبط ذلك بفرض عقوبات اقتصادية على الخرطوم شملت حظرا تجاريا وماليا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...