تركيا تعتزم رفع الحظر عن موسوعة "ويكيبيديا"

 تركيا تعتزم رفع الحظر عن موسوعة "ويكيبيديا"
الصحيفة
الخميس 16 يناير 2020 - 15:13

 تستعد السلطات التركية لرفع الحظر عن الموسوعة الإلكترونية "ويكيبيديا" بعد نشر الجريدة الرسمية التركية قرارا للمحكمة الدستورية التركية تعتبر فيه إغلاق الموسوعة انتهاكا للحق في التعبير.

وجاء في قرار المحكمة الدستورية أن قرار إغلاق موسوعة "ويكيبيديا" لا يستجيب للنظام الديمقراطي، وأنه لم يكن هناك محتوى خطير يبرر إغلاق ويكيبيديا.

وحجبت تركيا في 29 أبريل 2017 موقع الموسوعة المفتوحة (ويكيبيديا) على الإنترنت، استنادا إلى قانون يسمح لها بحجب المواقع التي "تعد فاحشة، أو تمثل تهديدا للأمن القومي".

وقالت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية إنه "بعد تحليل فني واعتبارات قانونية، تم اتخاذ إجراء إداري تجاه هذا موقع (ويكيبيديا دوت أورغ)".

واستندت الهيئة في قرارها لقانون يتيح لها حجب صفحات إلكترونية فردية أو مواقع بأكملها لحماية النظام العام أو الأمن القومي أو صالح المواطنين.

وعللت وزارة الاتصالات التركية قولها إن "ويكيبيديا" تحاول إدارة "حملة تشويه" ضد تركيا، وإن بعض المقالات تدعي أن أنقرة تنسق مع جماعات متشددة.

وكانت الوزارة أرسلت إخطارات متكررة ل"ويكيبيديا" من أجل إزالة المحتويات المشار إليها، إلا أن الموقع لم يستجب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...