تركيا.. توقيف 10 من موقعي بيان "الجنرالات المتقاعدين" المنتقد للحكومة

 تركيا.. توقيف 10 من موقعي بيان "الجنرالات المتقاعدين" المنتقد للحكومة
الصحيفة - متابعة
الأثنين 5 أبريل 2021 - 11:19

أوقفت قوات الأمن التركية، اليوم الإثنين، 10 مشتبهين في إطار تحقيقات النيابة العامة بأنقرة، حول بيان أصدره جنرالات متقاعدين أمس، بشأن قناة إسطنبول المخطط شقها بموازاة مضيق البوسفور، واتفاقية إسطنبول لحماية حقوق المرأة.

وذكرت النيابة العامة، في بيان لها، أنها فتحت تحقيقا بخصوص البيان المنشور تحت عنوان "بيان مونترو من 103 أميرالا" على بعض المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، بتهمة "الاتفاق على ارتكاب جرائم ضد أمن الدولة والنظام الدستوري" بموجب المادة 316/1 من قانون العقوبات التركي.

وأوضح البيان أن قوات الأمن أوقفت 10 مشتبهين من الشخصيات الموقعة على البيان، مع تبليغ 4 آخرين بضرورة مراجعة قيادة شرطة أنقرة في غضون 3 أيام، في إطار التحقيقات.

ودعا البيان إلى تجنب جميع أنواع الخطابات والأعمال التي قد تجعل اتفاقية "مونترو" (الخاصة بحركة السفن عبر المضائق التركية) موضوعا للنقاش.

وأدان البيان ذاته الجهود الرامية إلى إظهار الجيش التركي وقوات البحرية على أنهم "بعيدين عن المسار المعاصر الذي رسمه أتاتورك (مؤسس الجمهورية)".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...