تستخدم اللقاح المعتمد في المغرب.. البرازيل تعلق استعمال "أسترازينيكا" بعد وفاة حامل.. والشركة: جربناه على الحيوانات!

 تستخدم اللقاح المعتمد في المغرب.. البرازيل تعلق استعمال "أسترازينيكا" بعد وفاة حامل.. والشركة: جربناه على الحيوانات!
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 13 ماي 2021 - 20:40

لا زال الخناق يضيق أكثر على لقاح "أسترازينيكا" البريطاني – السويدي المضاد لفيروس كورونا، فبعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي عدم التعاقد مرة أخرى مع الشركة المُصنعة بسبب عدم التزامها بتوريد الكميات المتفق عليها من اللقاحات، أعلنت البرازيل، التي تستخدم اللقاح نفسه الذي استورده المغرب من الهند، التوقف عن استخدامه بالنسبة للنساء الحوامل بعد تسجيل وفاة سيدة إثر تلقيها جرعة منه، وذلك تزامنا مع إعلان النرويج شطبه نهائيا من لائحة تطعيماتها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الحكومة البرازيلية إعلانها وقف تلقيح السيدات الحوامل بلقاح أسترازينيكا بعد وفاة امرأة تبلغ من العمر 35 في مدينة ريو دي جانيرو نتيجة تعرضها لسكتة دماغية بينما كانت حاملا في شهرها السادس، ويعتقد أن تكون هذه الحالة عبارة عن عارض جانبي للقاح يظهر خلال فترة الحمل، الأمر الذي دفع وزارة الصحة البرازيلية إلى إعلان تعليق استخدامه بالنسبة للحوامل كإجراء وقائي.

وأصدرت الهيئة الوطنية للرقابة الصحية في البرازيل تحذيرا من استخدام اللقاح بالنسبة للحوامل، موردة أن تقديراتها تشير إلى أن السكتة الدماغية المصحوبة بنزيف قد تكون من التأثيرات الجانبية الخطيرة لاستخدام تطعيم "أسترازينيكا"، علما أن قرار التعليق الصادر عن الحكومة البرازيلية شمل اللقاح البريطاني – السويدي وحده، في الوقت الذي سُمح فيه باستخدام "سينوفاك" الصيني و"فايزر" الأمريكي حتى بالنسبة للحوامل.

والمثير في الأمر هو أن الشركة المصنعة للقاحات "أسترازينيكا" كانت قد أكدت، وفق "رويترز"، أن التجارب السريرية التي سبقت إطلاق التطعيم للاستعمال التجاري لم تشمل النساء الحوامل والمرضعات، مضيفة في بيان لها أن التجارب الخاصة بتأثيراته في فترة الحمل أجريت فقط على الحيوانات ولم تُظهر أي أدلة على إمكانية حدوث أضرار قد تؤدي للموت.

وتعتمد البرازيل على لقاح "أسترازينيكا" الذي يُصنع من طرف معهد "سيروم" في الهند والذي جرى توريده إلى دول أخرى من بينها المغرب وجنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية، وتوصلت الجمهورية الفدرالية الواقعة في أمريكا الجنوبية بأولى شحناتها منه في يناير الماضي في الوقت نفسه في وصلت فيه الدفعة الأولى منه إلى الأراضي المغربية.

يشار إلى أن رئيسة وزراء النرويج، إيرينا سولبرغ، كان قد أعلنت يوم أمس قرار وقف استخدام لقاح "أسترازيكا" في حملة التطعيم ضد في فيروس "كوفيد 19"، مرجعة الأمر إلى وجود مخاطر صحية ناجمة عن التأثيرات الجانبية لهذا اللقاح.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...