جواز السفر المغربي يتقدم في مؤشر أقوى الجوازات في العالم خلال 2020

 جواز السفر المغربي يتقدم في مؤشر أقوى الجوازات في العالم خلال 2020
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 15 أكتوبر 2020 - 14:37

كشف مؤشر "هينلي" المتخصص في ترتيب جوازات سفر دول العالم وفق مدى قوتها لنقل حاملها إلى أكبر عدد من الدول دون الحاجة للتأشيرة، خلال تصنيف 2020 الذي أعلن عنه في الأيام القليلة الماضية، عن تقدم جواز السفر المغربي في هذا المؤشر بأربع مراتب مقارنة بتصنيفه في العام الماضي 2019

وحسب التصنيف الجديد، فإن مرتبة المغرب حاليا في 2020، أصبح هو 76 ضمن جوازات سفر الدول العالمية الأخرى، مسجلا تقدما بأربع مراتب، حيث كان تصنيفه لسنة 2019 محددا في المرتبة 80 وفق مؤشر هينلي الذي يُعد واحدا من عدد من المؤشرات الأخرى التي تصنف جوازات سفر بلدان العالم.

ووفق تقرير المؤشر، فإن مرتبة المغرب الحالية حصل عليها، لقدرة الجواز المغربي نقل حامله إلى 64 بلدا عالميا دون الحاجة لحصول صاحبه على التأشيرة "الفيزا" لدخول هذه البلدان، التي تدخل ضمنها دول مثل أندونيسسيا وماليزيا وتركيا والبرازيل والفلبين وهايتي وهونغ كونغ وغيرهم من الدول الأخرى.

وبخصوص القارات، فإن جواز السفر المغربي يمكن أن يأخذ حامله، وفق مؤشر هينلي، إلى 27 بلدا في القارة الإفريقية، و13 بلدا في القارة الأسيوية، و5 دول في أمريكا اللاتينية، و5 دول أخرى في الشرق الأوسط، و6 دول في جزر الكراييبي، و8 دول في جزر أوقيانوسيا.

وحسب مؤشر هينلي، فإن 162 دولة في العالم لا يستطيع جواز السفر المغربي نقل حامله إليها، إلا إذا توفر على التأشيرة، وأغلب هذه الدول توجد في القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية، وبعض البلدان الأخرى التي تتوزع على قارات إفريقيا وأسيا وأستراليا.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أنه وفق مؤشر هينلي، فإن أفضل مرتبة حققها الجواز المغربي تعود إلى سنة 2006، حيث كان ترتيب الباسبور المغربي أنذاك هو 66 على المستوى العالمي، أي أفضل بعشرة مراتب من ترتيبه الحالي الذي يوجد في المرتبة 76.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...