خسارة مدوية بمركز أخير وأقل من 800 صوت.. هل أطلق بنكيران رصاصة الرحمة على شعبيته حين راهن على انتخابات الحسيمة؟

 خسارة مدوية بمركز أخير وأقل من 800 صوت.. هل أطلق بنكيران رصاصة الرحمة على شعبيته حين راهن على انتخابات الحسيمة؟
الصحيفة من الحسيمة
الجمعة 22 يوليوز 2022 - 0:32

لم ينتهِ النزال الانتخابي الأول الذي خاضه رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران، منذ عودته إلى قيادة حزب العدالة والتنمية، لصالحه هذه المرة، حيث تلقى حزبه هزيمة كبيرة أمام أحزاب الأغلبية الحكومية التي جاهر بخصومته لها، بعدما ظفر مرشحوها بالمراكز الثلاثة الأولى في حين اكتفى مرشح "المصباح" بخسارة، نبيل الأندلسي بالصف الأخير بأقل من 800 صوت.

وأصر ابن كيران على تحويل الانتخابات الجزئية في إقليم الحسيمة لاستفتاء على مدى قبول المغاربة للحكومة الحالية بأحزابها الثلاثة، التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، ولرئيسها عزيز أخنوش، لكن المفاجأة كانت أن مرشحيها الذين سبق أن أسقطهم قرار المحكمة الدستورية شهر ماي الماضي، عادوا كلهم لمقاعدهم النيابية.

وحصل بوطاهر البوطاهري، مرشح حزب "الحمامة" على الرتبة الأولى بـ10.259 صوتا بعد فرز أكثر من 99 في المائة من الأصوات، يليه محمد الحموتي وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة، الذي حصد 9416 صونتا، متبوعا برئيس الفريق الاستقلالي في مجلس النواب نور الدين مضيان بـ7955 صوتا، أما المقعد الرابع والأخير فذهب للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ووكيله عبد الحق أمغار بـ7103 صوتا.

وشهدت هذه الانتخابات الجزئية مفاجأتين كبيرتين، الأولى هي فقدان محمد الأعرج، مرشح حزب الحركة الشعبية ووزير الثقافة والاتصال الأسبق لمقعد البرلماني بشكل نهائي، بعد حصوله على الرتبة السادسة وما قبل الأخيرة بـ6071 صوتا، ثم الهزيمة المدوية لوكيل لائحة العدالة والتنمية نبيل الأندلسي، الذي حل في المركز الأخير بـ726 صوتا.

ومثَّل هذا الأمر انتكاسة لجهود ابن كيران في محاولة إعادة إحياء "البيجيدي" مجددا بعد الخسارة الكبيرة في انتخابات 8 شتنبر 2021، حين نزل من 125 إلى 13 مقعدا فقط، وهو ما دفعه إلى الانتقال لمدينة الحسيمة لقيادة الحملة الانتخابية بنفسه، معتبرا أن هذا الاستحقاق فرصة لإعلان سكان الإقليم رفض حكومة أخنوش نيابة عن جميع المغاربة.

وقال ابن كيران خلال الحملة "يا أهل الحسيمة جاءتكم فرصة تاريخية كي تنوبوا على جميع المغاربة كي تقولوا إنكم ضد التحكم وضد التلاعب بالمواطنين وبالأصوات وضد الأشخاص الذين يشترون الأصوات وضد الجمع بين المال والسلطة"، وتابع "نحن ضد هذه الحكومة ونريدها أن ترحل ولكن في الوقت المناسب، وقد أخطأنا حين صوتنا عليكم"، وأضاف "نعم أخطأتم حين صوتم على هذه الأغلبية وأقولها بالفم المليان".

وبأسلوب فيه الكثير من الثقة، خاطب ابن كيران الحسيميين "اليوم جاءتكم الفرصة أيها المغاربة كي تصححوا الخطأ، فهذه الانتخابات مهمة مثل استحقاقات 8 شتنبر، حتى لو لم يسقط أخنوش ولو لم تسقط الحكومة وحتى لو لم تعد الانتخابات الآن"، قائلا إن أهالي الحسيمة سيتحولون إلى "متكلمين باسم المغرب وباسم الشعب المغربي"، وأضاف "كي يكون لديكم هذا الشرف عليكم التصويت على العدالة والتنمية وأن تدعوا كل الذين تعرفونهم للتصويت عليه".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...