خلف مصر والجزائر وسوريا.. المغرب في الرتبة 57 لأقوى جيوش العالم

 خلف مصر والجزائر وسوريا.. المغرب في الرتبة 57 لأقوى جيوش العالم
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 26 ماي 2020 - 0:05

حلت القوات المسلحة الملكية في الرتبة 57 ضمن التصنيف العالمي للقوة العسكرية الخاص بسنة 2020، والذي تصدره مؤسسة "غلوبال فاير باور" ويشمل 138 بلدا، والذي يعتمد على عدة مؤشرات رقمية تتعلق بالإمكانات البشرية واللوجيستية للجيوش ودرجة تسليحها والأموال المرصودة لها، وهو ما تقدمت فيه على المغرب دول مثل مصر والجزائر وجنوب إفريقيا و العراق وسوريا.

وبخصوص المعطيات الرقمية التفصيلية المتعلقة بالجيش المغربي، قال التقرير إنه يضم في صفوفه 510 عنصر، منهم 310 آلاف في إطار الخدمة و200 ألف من الجنود الاحتياطيين، وتبلغ ميزانية الدفاع 10 مليارات دولار أمريكي، وهي الميزانية رقم 29 على مستوى العالم.

كما تتوفر القوات المسلحة المغربية على 214 قطعة ضمن سلاح الجو، منها 46 طائرة مقاتلة و31 خاصة بالنقل و67 وحدة للتدريبات و64 مروحية، ما يجعلها القوة الجوية رقم 45 عالميا، أما بالنسبة لسلاح البر فيتوفر المغرب على 1443 دبابة و2901 مدرعة و505 من المدافع ذاتية الحركة، بالإضافة إلى 200 مدفع ميداني و144 راجمة صواريخ.

وبخصوص القوة البحرية يحتل المغرب مرتبة متقدمة عالميا بحلوله في الرتبة 21 ضمن 138 دولة، إذ يملك في المجموع 121 قطعة، من بينها 3 فرقاطات و4 سفن عسكرية من نوع "كورفيت" و105 زوارق خاصة بالدوريات "باترول".

وحلت مصر في الرتبة التاسعة عالميا وبذلك تقدم جيشها على كل جيوش قارة إفريقيا والعالم العربي، متفوقا على جيوش تركيا وإيطاليا وألمانيا وإيران وباكستان، وحلت السعودية في المرتبة 17 ليكون جيشها ثاني أقوى جيش عربي، متفوقا بمرتبة واحدة على الجيش الإسرائيلي، كما تقدم على الجيش الإسباني والكندي.

وحلت الجزائر في الرتبة 28 كثالث أقوى جيش عربي وثاني أقوى جيش في قارة إفريقيا، متبوعة مباشرة بجيش جنوب إفريقيا الذي حل في الرتبة 29، متفوقين بذلك على جيوش سويسرا والنرويج والسويد وهولندا وكولومبيا والمكسيك، أما الجيش النيجيري فحل في الرتبة 42 يليه إفريقيا الجيش الأنغولي في الرتبة 56.

وحل جيش الإمارات العربية المتحدة في الرتبة 45، متبوعا عربيا بجيش العراق صاحب الرتبة 50 ثم الجيش السوري في الرتبة 55 فالجيش المغربي في الرتبة 57، لتتفوق هذه الدول على جيوش دول تابعة للاتحاد الأوروبي مثل البرتغال والنمسا وبلجيكا، أما الجيش الأردني فحل في الرتبة 72 تليه تواليا جيوش اليمن وسلطنة عمان والسودان وليبيا وتونس والكويت وقطر والبحرين ولبنان وموريتانيا والصومال.

وبخصوص أقوى جيوش العالم، لم يحمل تقرير هذه السنة أي مفاجآت، إذ حل الجيش الأمريكي في الرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني، في حين حلت القوات المسلحة الهندية في الرتبة الرابعة، متبوعة بنظيرتها اليابانية في الرتبة الخامسة ثم جيش كوريا الجنوبية في الرتبة السادسة، فالجيش الفرنسي سابعا ثم الجيش البريطاني ثامنا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...