خيار يفصل مدير البرامج بـ"ميدي 1 راديو" ووقفة احتجاجية ضده بالقناة تسبق الإضراب

 خيار يفصل مدير البرامج بـ"ميدي 1 راديو" ووقفة احتجاجية ضده بالقناة تسبق الإضراب
الصحيفة
الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:21

لا يكاد يمر يوم دون تسجيل صدام جديد بين حسن خيار، الرئيس المدير العام لشبكة "ميدي 1"، وبين العاملين في الإذاعة والقناة، وذلك نتيجة القرارات الأخيرة التي يقول المهنيون إنهم لم يستشاروا بخصوصها، وقد كانت آخر مظاهر هذا الصدام استغناء الإدارة عن خدمات مدير البرامج بالمحطة الإذاعية، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر القناة التلفزيونية.

ووفق مصادر من داخل إذاعة "ميدي 1"، فإن خيار قرر فصل رشيد صلاح الدين، مدير البرامج والمكلف بمراقبة البث في الإذاعة بعد سنوات طويلة من العمل، وذلك عقب إعلان هذا الأخير رفضه القرار الأحادي الجانب التي اتخذه المدير العام بإغلاق المقر التاريخي للمحطة ونقل جميع العاملين بها إلى مقر القناة التلفزيونية الموجود خارج مركز المدينة.

ووصفت المصادر نفسها هذا القرار بـ"الانتقامي"، حيث قام خيار بإنهاء التعاقد مع صلاح الدين مستندا على عقد الخدمة المبرم معه، والذي لا يصنفه كأحد مستخدمي القناة وإنما كمتعامل حر، وذلك بعدما أحيل المعني بالأمر على التقاعد قبل عام، لكن الإدارة وقتها استمرت بالتعامل معه لما راكمه من خبرة ولإشرافه طويلا على شبكة البرامج.

وتابعت المصادر نفسها أن خيار يتعامل مع المهنيين بمنطق "التعالي"، إذ رغم أن هؤلاء أبدوا مرارا اعتراضهم على قرار نقلهم من المقر التاريخي للإذاعة نتيجة تأثير ذلك على حياتهم الأسرية، إلا أن المدير العام يرفض مناقشة الأمر ويعتبره "محسوما ومنتهيا"، مضيفة أن ما قام به مع مدير البرامج يحمل رسالة مفادها أن المهنيين مخيرون بين الخضوع للقرار أو مغادرة المحطة.

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع قيام المهنيين اليوم الثلاثاء بتنفيذ وقفة احتجاجية إنذارية مدتها 20 دقيقة أمام المقر الرئيس للقناة بطنجة وأمام مكتبها في الرباط الذي قررت الإدارة إغلاقه نهائيا، في خطوة تلت محطة احتجاجية سابقة الأسبوع الماضي ارتدى خلالها العملون شارات حمراء، في الوقت الذي يُنتظر فيه أن تكون الخطوة الموالية هي الإضراب الجزئي عن العمل.

ووفق ما جاء في بلاغ إخباري لنقابة مهنيي "ميدي 1 تيفي"، فإن الدافع للوقفة الاحتجاجية هو "نهج الإدارة لسياسة الآذان الصماء إزاء تنبيهاتها المتكررة، وفي ظل القرارات المصيرية التي تهدد بتشتيت أسر المهنيين وتحويل عملهم اليومي داخل القناة إلى مجازفة حقيقية بسلامتهم وأمنهم الصحي، وفي غياب التشاور مع ممثلي الأجراء"، بالإضافة إلى ما اعتبرته "محاولة المس بمستحقات تعاقدية بشكل غير مسبوق، وبسبب طريقة التواصل مع الأجراء التي تعكس مستوى الاستهتار والاستخفاف بهم".

يشار إلى أن إدارة شبكة "ميدي 1" اتخذت خلال الأسابيع الأخيرة سلسلة من القرارات الهادفة إلى تقليص النفقات بسبب تراكم "أخطاء استراتيجية" كما يصف العاملون الأمر، إذ عمدت إلى إغلاق مكتب الرباط وتسريح مجموعة من العاملين ثم إقفال مقر الإذاعة بطنجة المفتوح منذ 40 عاما، وأخيرا الاقتطاع من منحة الشهر الثالث عشر. 

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...