رئيس مجلس النواب يشيد بموقف مالاوي من قضية الصحراء عند استقباله رئيسة الجمعية الوطنية للجمهورية

 رئيس مجلس النواب يشيد بموقف مالاوي من قضية الصحراء عند استقباله رئيسة الجمعية الوطنية للجمهورية
الصحيفة
الأثنين 9 يناير 2023 - 13:41

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين، بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي، والتي تقوم حاليا بزيارة رسمية لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

وخلال هذا اللقاء، أكد الجانبان على أهمية التعاون البرلماني بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، وأعربا عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين، واتفقا على التوقيع على مذكرة للتفاهم تشمل مشاريع ومجالات التعاون ذات الأولوية.

وثمن رئيس مجلس النواب موقف مالاوي الداعم لسيادة المملكة المغربية على كامل أرضيها، وقرار افتتاح قنصلية لجمهورية مالاوي بمدينة العيون.

واستعرض راشيد الطالبي العلمي تجربة المملكة المغربية في المجال الفلاحي، وفي الحد من تداعيات التغيرات المناخية، وترشيد استغلال المياه، والتوجه نحو الطاقة الخضراء والمتجددة، مذكرا في ذات السياق بالأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في هذا المجال.

من جهتها، أشادت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي بالدعم الذي يقدمه المغرب لبلادها فيما يتعلق بالأسمدة الفلاحية مشددة على أهميته البالغة ووقعه الإيجابي لدى المزارعين بمالاوي. وأوضحت أن زيارتها والوفد المرافق لها للمملكة تهدف لتوطيد التعاون البرلماني، والاطلاع على المكتسبات التي حققتها المملكة في عدد من المجالات، لاسيما ما يتعلق بالقطاع الفلاحي والطاقي والبيئي وفي مجال التعليم والصحة والشباب. وأكدت أن المغرب ومالاوي يواجهان التحديات ذاتها ومن المهم تبادل التجارب والخبرات والاستفادة من بعضهما البعض.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...