رحلة جدير مع عبد القادر الشاوي في "مهب الريح"

 رحلة جدير مع عبد القادر الشاوي في "مهب الريح"
الصحيفة
الأحد 27 أكتوبر 2019 - 21:03

صدر حديثا للإعلامي المغربي عبد العزيز جدير كتاب بعنوان "مع عبد القادر الشاوي.. في مهب الريح"، يتناول فيه أبرز المحطات التي ميزت السيرة الذاتية للروائي والناقد المغربي عبد القادر الشاوي، من خلال لقاء أجراه على امتداد أكثر من جلسة مع الروائي الشاوي.

ويتطرق هذا الكتاب الصادر باللغة العربية، والذي يقع في 331 صفحة من القطع المتوسط، إلى السيرة الذاتية لعبد القادر الشاوي، ابتداء من طفولته والمتاهات التي عاشها بين أحضان الحياة وفي غياهب السجون، وصولا إلى أبرز تجاربه مع الكتابة وهويته النقدية.

وعلاوة على مكان ولادة الشاوي في قرية "باب تازة"، ومراحل طفولته وذكرياته، يقدم الكتاب في محصلته مادة وثائقية مهمة من مساره النضالي في صفوف اليسار المغربي، متمثلة في اعتقال وسجن الشاوي الذي امتد على خمس عشرة سنة.

وليس الكتاب، الذي يندرج ضمن جنس كتابات السير الذاتية، وتحديدا عوالم "التخييل الذتي"، سردا فقط لأحداث الحياة نفسها، إنما هو "محاولة صناعة تلك الذكريات، بهندسة جديدة لرؤية الماضي من زاوية الشعور أو الإحساس بزوال أو ذهاب تلك الذكريات"، كما وصفها الشاوي نفسه.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...