رحيل نوبير الأموي.. زعيم الـCDT الذي حرك إضرابات تاريخية وقاطع الاستفتاء على دستور 2011

 رحيل نوبير الأموي.. زعيم الـCDT الذي حرك إضرابات تاريخية وقاطع الاستفتاء على دستور 2011
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 7 شتنبر 2021 - 16:45

توفي اليوم الثلاثاء، نوبير الأموي، مؤسس وزعيم الكونفدرالية المغربية للشغل، إحدى النقابات الأكثر تمثيلية في المغرب، لمدة 40 عاما، وذلك بعد معاناة طويلة مع مرض عضال.

وأكد أعضاء الـCDT اليوم خبر وفاته في إحدى مصحات مدينة الدار البيضاء عن عمر ناهز 86 عاما، وهي الذي كان قد غادر قيادة الكونفدرالية في 2018 بعد أن ظل على رأسها منذ 1978.

وشاءت الأقدار أن يغادر الأموي إلى دار البقاء قبل يوم واحد من الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية المقررة غدا الأربعاء، وهو الذي كان أيضا مناضلا سياسيا في حزب الاستقلال ثم في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وأخيرا في الاتحاد الاشتراكي.

ويملك الأموي تاريخا طويلا من الصراع مع السلطة، خاصة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، قاده إلى العديد من التحقيقات والمحاكمات وتسبب في سجنه لسنتين في الثمانينات عقب إضراب 1981، كما كان محركا لإضراب 1990 العام، وقضى بعدها عاما وشهرين في السجن بسبب تصريحات صحفية سنة 1992.

وقاد الأموي مرحلة الخصومة مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عقب قيادته لحكومة التناوب سنة 1998، والذي أفرز تأسيس حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، كما قررت نقابته في 2011 المشاركة في حراك 20 فبراير، ومقاطعة الاستفتاء على الدستور الجديد.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...