رغم بيع "Bombardier" لمصنعها.. صناعة الطيران تواصل النمو في المغرب

 رغم بيع "Bombardier" لمصنعها.. صناعة الطيران تواصل النمو في المغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:06

لازال قطاع صناعة الطيران في المغرب، رغم حداثته، يواصل النمو في المغرب، حيث حقق ارتفاعات في عائدات الصادرات خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية 2019، بنسبة تبلغ 11,1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية 2018.

وحسب إحصائيات مكتب الصرف المغربي الصادرة مؤخرا، فإن قطاع صناعة الطيران في المغرب، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على صناعة وتركيب أجزاء الطائرات، حقق عائدات تصل إلى 10 ملايير و 464 مليون درهم، مقابل 9 ملايير و421 مليون درهم في الأشهر الثمانية من السنة الماضية.

وتُظهر الإحصائيات المذكورة، أن عائدات قطاع صناعة الطيران في المغرب، خلال الأشهر الثمانية من السنة الجارية ازدادت مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، بـ مليار و43 مليون درهم.

ويأتي هذا النمو في ظل الأنباء العالمية التي تتحدث عن طرح شركة "Bombardier" الكندية المتخصصة في صناعة الطائرات والقطارات، عن طرح مصنعها الخاص بصناعة أجزاء الطائرات الموجود في المغرب للبيع.

وحسب تقرير لرويترز في هذا الموضوع، فإن المجموعة الكندية دخلت في مفاوضات ونقاشات مع المجموعة الأمريكية " Spirit AeroSystems Holdings" لبيع مصنعين تابعين لها، الأول في بيلفاست الإيرلندية والثاني في الدر البيضاء المغربية، مع وجود منافسين محتلمين لشراء المصنعين مثل "إيرباص" الأوروبية، وإيرنوفا الإسبانية، وشركة GKN  المتخصصة في صناعة الطائرات.

وأضافت رويترز، إن المجموعة الأمريكية هي الأقرب لشراء المصنعين من بومبارديير، حيث تجري مفاوضات بين الطرفين، في الوقت الذي نفت إيرباص أي دخول لها في مفاوضات مع المجموعة الكندية، في الوقت لم تتوصل رويترز بأي تعليق من باقي الشركات الأخرى.

كما أنه لم تكشف مصادر رويترز عن قيمة الصفقة المحتملة بين بين بومبارديير ومجموعة سبيريت الأمريكية، حيث رفض الطرفان الإدلاء بأي معلومات حول المفاوضات الجارية بينهما، مشيرة إلى أن المفاوضات قد تنتهي باتفاق، أو تنتهي بلا أي اتفاق شراء.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...