رفضته الأغلبية والمعارضة.. "فوكس" يقدم مقترحا برلمانيا لإغلاق حدود سبتة ومليلية بسبب رفض المغرب الاعتراف بإسبانيتهما

 رفضته الأغلبية والمعارضة.. "فوكس" يقدم مقترحا برلمانيا لإغلاق حدود سبتة ومليلية بسبب رفض المغرب الاعتراف بإسبانيتهما
الصحيفة من الرباط
الخميس 26 ماي 2022 - 12:00

على الرغم من أن إعادة فتح المعبرين الحدوديين لسبتة ومليلية تم بعد إصرار طويل من إسبانيا في إطار مفاوضاتها مع المغرب، والتي انتهت بطي صفحة أطول وأعقد أزمة دبلوماسية في التاريخ الحديث للبلدين، إلا أن حزب "فوكس" اليميني المتطرف عاد لطرح مسألة إغلاقهما مجددا وذلك بسبب عدم اعتراف الرباط بكونها جزءا من الأراضي الإسبانية، وهو الأمر الذي دافع عليه بشدة داخل البرلمان، لكنه لقي رفضا من أحزاب الأغلبية والمعارضة.

ودافعت عضو مجلس الشيوخ عن "فوكس"، يولاندا ميريلو، أمس الأربعاء بشدة عن مقترح تقدم به حزبها لإجراء تعديلات على الوضع الحالي للمعبرين الحدوديين، بما يتضمن إغلاقهما إلى حين صدور اعتراف صريح من المغرب بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية، وهي الخطوة التي جاءت في خضم الجدل الذي عاد للواجهة بقوة هذا الأسبوع، بخصوص نشر الموقع الرسمي للسفارة المغربية في مدريد لخريطة المملكة الكاملة والتي تتضمن المدينتين.

وهاجمت ميريلو شركاءها في المعارضة، أعضاء الحزب الشعبي، متهمة إياهم بمسايرة سياسات الحزب العمالي الاشتراكي الذي يقود الحكومة، وذلك خلال جلسة المناقشة المخصصة لمقترحات تطوير التدابير الأمنية الخاصة بسبتة ومليلية، حيث اعتبرت النائبة اليمينية أن رفض مقترح إغلاق الحدود في مواجهة إصرار المغرب على عدم الإعتراف بانتماء المدينتين لإسبانيا، هو ارتكاب لنفس "الخطايا" التي يرتكبها حزب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

واعتبرت ممثلة "فوكس" أن الحزب الشعبي يتماها مع السياسة التي وضعتها حكومة سانشيز، والمُتسمة بـ"الضعف والانبطاح للمملكة المغربية، والتخلي عن الأراضي الإسبانية في شمال إفريقيا"، معتبرة أن هذا الأمر "لا يمكن تحمله"، بل مضت أبعد من ذلك حين عادت إلى أزمة وصول الآلاف من المهاجرين غير النظاميين إلى سبتة في 17 و18 ماي 2021، خلال الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، مشيرة إلى أن ذلك حدث في فترة كانت فيها الحدود مغلقة، ما يعني أن تكراره بشكل أسوأ والحدود مفتوحة يبقى احتمالا واردا.

ويُصر برلمانيو "فوكس" على أن للمغرب "أطماعا" في سبتة ومليلية، لذلك قالت ممثلته في مجلس الشيوخ إن "تطبيع" العلاقات الاقتصادية مع الرباط يجب أن ترتكز على أساس "احترام الحدود الإسبانية والاعتراف بها، لأننا بهذه الطريقة نضمن الاستقرار اللازم لاستئناف تلك العلاقات"، خالصة إلى أنه "من غير المقبول أن نتحدث عن السلام والمغرب يستغل في كل مناسبة الحدود الضعيفة لغزو أراضينا"، على حد تعبيرها.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...