سفارة المغرب بالعاصمة الكرواتية تخلد "يوم إفريقيا"

 سفارة المغرب بالعاصمة الكرواتية تخلد "يوم إفريقيا"
الصحيفة - و.م.ع
الجمعة 31 ماي 2019 - 12:31

خلدت سفارة المغرب في كرواتيا، بالعاصمة زغرب ،"يوم أفريقيا"، من خلال تنظيم "مأدبة إفطار" التأم حولها ممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد في كرواتيا وأعضاء الجالية المغربية والإفريقية المقيمة في هذا البلد.

وأبرزت سفيرة المغرب في كرواتيا ، نور الهدى المراكشي ، أن مساهمة المملكة كانت ذات أهمية كبيرة في تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1963 ، وهي تطلع بدور رائد ومبتكر في الاتحاد الأفريقي.

وأبرزت ، حسب بلاغ للسفارة ،أن التزام المملكة تم تعزيزه في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الذي جعل من العلاقات مع أفريقيا ذات أولوية خاصة ، مضيفة أن "المغرب يعتمد شراكة قائمة على الربح المشترك من أجل بلورة نموذج ناجح للتكامل والتنمية المشتركة التضامنية ،والاستجابة للانتظارات المشروعة للشعوب الافريقية ".

وشددت الدبلوماسية المغربية ،على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في العديد من المجالات ،من ضمنها تدبير قضية الهجرة عبر مقاربات إنسانية واجتماعية ،ومكافحة التغيرات المناخية ومواجهة تداعيتها ،التي تعتبر من خلالها المملكة نموذجا يقتدى به في القارة السمراء.

وأكدت السيدة المراكشي ،حسب المصدر ، إيمان المغرب العميق بإمكانيات إفريقيا ورغبته في رؤية الأجيال الشابة تقود مصير القارة .

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...