شامة الزاز تحظى بالتكريم في شفشاون بعد إشاعة وفاتها

 شامة الزاز تحظى بالتكريم في شفشاون بعد إشاعة وفاتها
الصحيفة
الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:11

تحتضن شفشاون يومي 22 و23 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الوطني للتراث الجبلي "الطقطوقة" في نسخته الخامسة والذي تنظمه جمعية ابن مشيش لرعاية التراث الحضاري وهي الدورة التي سيتم خلالها تقريم فنانة العيطة الجبلية شامة الزاز، تقديرا لمسارها خاصة بعد إشاعة وفاتها التي انتشرت مؤخرا.

ووفق المنظمين فإن المهرجان يهدف إلى تشجيع رواد هذا الفن وتكريمهم ودعمهم، مع استحضار التاريخ الفني للمنطقة الجبلية ودورها الحضاري، ومساعدة الشباب في الانخراط في الحياة الجمعوية من خلال الحفاظ على هذا اللون التراثي الذي يكتنز في طياته الطاقات الفلكلورية والأهازيج الشعبية، فضلا عن الحفاظ على الموروث الثقافي الجبلي ورد الإعتبار للتراث الجبلي الأصيل، والتعريف به والاستثمار في اشعاعه.

ويسعى المنظمون إلى جعل المهرجان حدثا ثقافيا يزيد من الإشعاع الثقافي للجوهرة الزرقاء، والمساهمة في انعاش السياحة والاقتصاد المحلي والارتقاء بالمهرجان إلى البعد الدولي.

وتناقش ندوة المهرجان شعار الدورة الخامسة والذي اختير لها عنوان "صيانة وتثمين التراث الجبلي وتعزيز مقومات الهوية الوطنية والجهوية" بمشاركة عدد من الأساتذة الباحثين والمختصين في مجال التراث المادي واللامادي الموسيقي بمنطقة جبالة.

وإلى جانب تكريم الفنانة شامة الزاز، سيكون لجمهور المهرجان وعشاق الطرب الجبلي موعد مع عدد من الفرق الموسيقية والأسماء الفنية كالفنانين غبراهيم البقالي محمد أمين الطنجاوي وحكيم الساحلي ومحمد المساري.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...