صور صادمة.. هذه أخطر 5 سجون في إفريقيا

 صور صادمة.. هذه أخطر 5 سجون في إفريقيا
الصحيفة - مراد الهاشمي
الأثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:38

كلنا سمعنا عن السجون المنيعة مثل "ألكاتراس" أو "سنغ سنغ". كما أننا نعرف أن هناك سجونا خطيرة لوجود سجناء من نوع خاص بها.

لكن، في القارة السمراء، حتى الخطورة لها معنىً آخر. فقد لا يهدد حياتك سجين أو شخص خطر، أو رغبة في الانتقام. بل مجرد فيروس ضئيل ينتقل إليك بكل سهولة لأن المسافة التي تفصل بينك وبين زميلك هي: 0 سنتمتر.

اللائحة التالية تستعرض 5 أخطر سجون في إفريقيا:

سجن شيكوروبي - زيمبابوي:

يعد هذا السجن أكبر سجن في زيمبابوي ويقع على مشارف مدينة "هراري"، ويقال إن الحياة في هذا السجن لا تطاق حيث لا توجد إمدادات كافية من الطعام والماء، وحتى البطانيات. معظم السجناء يموتون جوعا في هذا السجن ولا أحد يطالب بجثامينهم بعد ذلك.

سجن كينشاسا - الكونغو:

يضم هذا السجن 850 سجينًا مكتظين في غرفة واحدة كبيرة، مما يدفع بعض السجناء إلى النوم في الردهة أو بالقرب من خزانات الصرف الصحي.

في عام 2008، وصفت منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة سجن كينشاسا بأنه أسوأ سجن في إفريقيا بعد وفاة العديد من السجناء بسبب العدوى.

سجن كيريكيري – نيجيريا:

يعدّ أشهر سجن شديد الحراسة في نيجيريا، وهو معروف باكتظاظه الدائم. معدل الوفيات في هذا السجن مرتفع لعدم وجود رعاية صحية معيارية، إضافة إلى حالة السجن المزرية أيضا.

سجن موكوبيكو – زامبيا:

تم بناء هذا السجن في الأصل بحيث يسعُ شخصا واحدا في كل زنزانة، ولكن يبدو الوضع الآن مختلفًا حيث يوجد 15 شخصًا الآن في الزنزانة الواحدة، كما أنه لا توجد تهوية مناسبة بسبب حجم النوافذ الصغير. يشهد هذا السجن دائمًا تفشي أمراض مختلفة مثل السل وغيره.

سجن نيروبي – كينيا:

يُعرف هذا السجن بأنه أكثر السجون ازدحامًا في إفريقيا بسبب تعداد السجناء. وتُسبب فضلات السجناء، إضافة إلى الوضع غير الصحي في المكان عموما، الكثير من الوفيات.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...