عادل بن حمزة.. المحلل السياسي الذي يتشجع بالأمل لحلحلة مشاكل الخميسات

 عادل بن حمزة.. المحلل السياسي الذي يتشجع بالأمل لحلحلة مشاكل الخميسات
الصحيفة من الرباط
الأثنين 6 شتنبر 2021 - 23:29

يدخل القيادي في حزب الاستقلال، عادل بن حمزة، غمار الاستحقاقات الانتخابية التشريعية في المملكة المغربية المقررة في 8 شتنبر الجاري، كوكيل للائحة حزب "الميزان" في الدائرة الانتخابية الخميسات أولماس، أمام منافسين أقوياء في المجال الانتخابي كمحمد شرورو عن حزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد لحموش عن الحركة الشعبية، وعبد السلام بويرماني عن التجمع الوطني للأحرار.

واختار بن حمزة شعار "شجاعة الأمل" في حملته الانتخابية، وهو الشعار الذي  قال بشأنه " أن يكون لديك الأمل في دائرة الخميسات أولماس، فإن ذلك يتطلب قدرا كبيرا من الشجاعة، ذلك أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الدائرة لا تبعث سوى على اليأس وهو ما يسعى بارونات الفساد، المعمرون، أثرياء الصدفة.. إلى تعميمه حتى يتسنى لهم العودة مرة أخرى إلى تدمير كل أمل في المستقبل".

ويبدو أن بن حمزة يُدرك جيدا الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تعرفها الخميسات، فهو ابن المنطقة حيث ازداد بمدينة الخميسات سنة 1975، لكن الأصعب هو مواجهة العوامل التي أدت بالمنطقة إلى تلك الأوضاع المزرية، وهو ما يتطلب شجاعة كبيرة وشخصية سياسية محنكة للوقوف أمامها، خاصة أن وجوها سياسية ساهمت في تدهور الأوضاع في الخميسات تسعى مجددا للعودة من جديد إلى الواجهة.

ويُعتبر "البروفايل" الانتخابي لبن حمزة من أقوى وأفضل "البروفايلات" الموجودة على الساحة الانتخابية في دائرة الخميسات أولماس، فهو الرجل السياسي الحاصل على الإجازة في علم السياسة سنة 2000، والمحلل السياسي المعروف وطنيا ودوليا بتحاليله للأزمات والمشاكل السياسية، وبالتالي، فإن لم يكن هو الوحيد القادر على معرفة مكامن الخلل في منطقته، فلا شك أنه من بين الأفضل في هذا المجال حسب عدد من المتتبعين.

ويبدو واضحا أن حزب الاستقلال الذي يحمل شعار "الإنصاف الآن" في الحملة الانتخابية الجارية، كان يُدرك جيدا أهمية اختيار عادل بن حمزة كوكيل للائحة الخميسات أولماس، فالمنطقة تحتاج أكثر من أي وقت مضى، إلى شخص يكون قادرا على إنصاف المنطقة وإبراز مشاكلها في قبة البرلمان وتقديم حلول لها.

عادل بن حمزة الذي نال شهادة الدكتورة في سنة 2014 من جامعة محمد الخامس في تكنولوجيا التربية تخصص تدبير الموارد البشرية وهندسة الكفايات، والذي أصدر هذه السنة برفقة الدكاترة، عبد القادر الكيحل، وعادل الزكزوتي، كتابا يحمل عنوان "دليل المساطر القانونية للعمليات الانتخابية في ضوء آخر المستجدات التشريعية"، يمتلك المعرفة السياسية وأدواتها الفاعلة، فهل ينجح بالاعتماد على شجاعة الأمل في الوصول إلى مقعد برلماني عن منطقته، أمام منافسين يُعرفون بالشراسة والخبرة في "الحصول" على أصوات الناخبين بأي طريقة كانت؟

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...