عددهم يفوق السكان.. المغاربة الأكثر امتلاكا للهواتف في إفريقيا

 عددهم يفوق السكان.. المغاربة الأكثر امتلاكا للهواتف في إفريقيا
الصحيفة
الأثنين 29 يوليوز 2019 - 16:30

كشفت احصائيات أعلن عنها فاعلون في مجال الاتصال والهواتف النقالة في الدورة الثالثة "Jumia Mobile Week"، إن عدد الهواتف النقالة الموجودة في المغرب حاليا يصل إلى 46 مليون هاتف نقال.

ويُعتبر هذا الرقم الكبير من الهواتف النقالة أكثر من عدد سكان المغرب المُحدد في آخر إحصاء في 36 مليون نسمة، أي بزيادة عن عدد السكان بـ 10 ملايين.

وارتفعت نسبة وجود الهواتف النقالة في المغرب إلى 130 بالمائة، ما يعني أن المغرب يتصدر البلدان الإفريقية التي تمتلك أكبر عدد من الهواتف النقالة، حيث أن المعدل الإفريقي لا يتجاوز 80 بالمائة.

وحسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات فإن كل الأسر المغربية سواء في الوسط الحضري أو القروي تتوفر على الهاتف النقال بمعدل بلغ 99,8 بالمائة ، وعلى الأقل 3,9 أفراد داخل كل أسرة يتوفرون على هاتف نقال.

كما أشارت الوكالة الوطنية إلى أن ما يعادل 22,5 مليون فرد مغربي يتوفرون على هاتف من النوع الذكي، بارتفاع يقدر بـ1,2 مليون في 2018 مقارنة بسنة 2017.

كما أن حوالي 5 مليون أسرة مغربية تتوفر على حاسوب أو لوحة إلكترونية، بزيادة بلغت 7,5 بالمائة خلال السنوات الثماني الأخيرة.

ونظرا لهذا الاقبال المغربي الكبير على سوق الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية، تحاول بعض الشركات الكبرى للاستقرار في المغرب، وعلى رأسها الشركة الصينية هواوي التي تسعى لجعل المغرب أول بلد في إفريقيا يُطلق تقنية الجيل الخامس للانترنيت.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...