عشرات المستوطنين يجددون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى

 عشرات المستوطنين يجددون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 28 يوليوز 2021 - 12:08

جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين، الأربعاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في تصريح وصل الأناضول، إن "91 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

فيما، أفاد شهود عيان مراسل الأناضول، بأن بعض المقتحمين أدوا طقوسا دينية، لدى وصولهم إلى الناحية الشرقية من المسجد، دون تدخل من الشرطة، التي عادة ما تمنع اليهود من الصلاة في باحات الأقصى.

ويتوقع قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد خلال فترة ما بعد صلاة ظهر الإثنين، إذ عادة ما تتم الاقتحامات على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، وفق مراسل الأناضول.

وحذرت دائرة الأوقاف الإسلامية، في أكثر من مرة سابقا، من خطورة السماح لمستوطنين بأداء طقوس دينية خلال اقتحاماتهم للأقصى.

وفي 18 يوليو الجاري، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إنه "يجب الحفاظ على حرية العبادة لدى اليهود والمسلمين" داخل المسجد الأقصى، في تصريح هو الأول من نوعه، وهو ما لاقى ردود فعل فلسطينية وعربية، منددة.

في غضون ذلك، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابين وسيدتين فلسطينيتين، من محيط الأقصى، وفق مسؤول محلي، وشهود عيان.

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية، فضل عدم الكشف عن هويته، للأناضول إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت شابين، من محيط أحد أبواب الأقصى، دون توضيح الأسباب.

كما أفاد شهود عيان، مراسل الأناضول، بأن "الشرطة اعتقلت سيدتين من المكان ذاته، بعد الاعتداء عليهن بالضرب".

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للاقتحامات في العام 2003 رغم التنديد المتكرر من قبل الدائرة التي تعد المشرف الرسمي على المسجد وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...

عاجل

|
الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ترفض استئناف فريق اتحاد العاصمة الجزائري مع رفض جميع الطعون الأخرى التي تقدم بها، مع تأكيد قرار خسارة الفريق بنتيجة ثلاثة أهداف لصفر.