عقيلة صالح: الحكومة الليبية منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها

 عقيلة صالح: الحكومة الليبية منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها
الصحيفة - وكالات
الأثنين 17 يناير 2022 - 14:10

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الإثنين، إن حكومة الوحدة الوطنية "منتهية الولاية ولابد من إعادة تشكيلها".

جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية ألقاها صالح في جلسة البرلمان الخاصة بمناقشة سير الانتخابات وأعمال لجنة خارطة الطريق النيابية.

وقال صالح: "بناء على قرار سحب الثقة الصادر عن مجلس النواب وانتهاء أجل الثقة الممنوح لها بحلول 24 ديسمبر (كانون أول الماضي)، تعد هذه الحكومة منتهية الولاية ولابد من إعادة تشكيلها".

ودعا "النائب العام ورؤساء الأجهزة الرقابية ومحافظ المصرف المركزي إلى تحمل مسؤولياتهم ومراعاة عدم الصرف من الميزانية إلا وفقا لما تقرره لجنة المالية وموافقة مجلس النواب".

من ناحية أخرى، طالب صالح الشعب الليبي، بـ"الوقوف صفا واحدا ضد كل محاولات التعطيل والمطالبة بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال".

وأضاف أنه على "البعثة الأممية للدعم في ليبيا الضغط على جميع الأطراف للتوجه نحو صناديق الاقتراع".

وحول القاعدة الدستورية، قال صالح: "بات من الضروري العمل على تشكيل لجنة من 30 مثقفا وكاتبا وأكاديميا مختصا بالقانون الدستوري، يمثلون الأقاليم الثلاث تساندهم خبرات دولية عربية وأجنبية لصياغة دستور توافقي في مدة لا تزيد عن شهر من مباشرة مهامها".

وهذه أول جلسة رسمية يرأسها صالح عقب توقفه لمدة 3 أشهر بهدف الترشح للانتخابات الرئاسية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...