قبل نشره خريطة المغرب مبتورة.. حفيظ دراجي وخديجة بن قنة يلتقيان سفير الجزائر في قطر

بدأت الجزائر في توظيف العديد من الصحافين العاملين في قطر سواء بمجموعة beIN SPORTS الرياضية المملوكة للصندوق السيادي القطري والتي يرأس مجلس إدارتها ناصر الخليفي، أو بشبكة قنوات "الجزيرة" الإخبارية بنسختيها العربية والإنجليزية، وذلك، في "حربها" الإعلامية على المغرب واستغلال الصفحات الخاصة بالعديد من الصحافيين بهاتين المجموعتين من أجل نشر أخبار تستهدف المملكة.

ومن أبرز الصحافيين الجزائريين الذين قامت السلطات الجزائرية بـ"ترويض مواقفهم" بعد أن كانوا من أشد المنتقدين للسلطات الجزائرية، نجد المُعلق الرياضي، بقنوات beIN SPORTS الرياضية، حفيظ دراجي، وخديجة بن قنة، المذيعة، ومقدمة البرامج في مجموعة قنوات "الجزيرة" الإخبارية في نسختها العربية.

ويستغل الصحافيان صفحتهما في مواقع التواصل الاجتماعي لنشر العديد من التعليقات والمواقف السياسية اتجاه المغرب والداعمة للنظام الجزائري ولرؤيته السياسية للمنطقة المغاربية، بعد أن كانوا من أكبر منتقديه.

وكان آخر هذه المواقف نشر المعلق الرياضي، حفيظ دراجي، لصورة على صفحته الرسمية على "تويتر" اهتم بتوضيب خلفيتها بعناية، وذلك بنشر خريطة المغرب مبثورة من صحرائه في منشور للتضامن مع المحلل الرياضي واللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة بسبب مواقفه ضد "المثلية الجنسية".

قبل هذا التعليق، بيوم واحد، التقى المعلق الرياضي، حفيظ دراجي، رفقة زميلته في قناة "الجزيرة" الإخبارية، خديجة بن قنة بسفير الجزائر في قطر مُصطفى بوطورة، قبل أن تأتي تدوينة دراجي التي نشر من خلالها خريطة المغرب مبثورة من صحرائه.

الدراجي الذي يشتغل في مجموعة قنوات beIN SPORTS براتب يقارب الـ 15 ألف دولار شهريا مع العديد من الامتيازات الأخرى، بدأ يخصص صفحته التي اكتسب المنتسبين إليها من خلال اشتغاله في المجموعة الإعلامية القطرية لمهاجمة المغرب في الكثير من منشورته، وهو ما بدأت تسير على منواله زميلته في قناة "الجزيرة" الإخبارية خديجة بن قنة التي تتقاضى راتبا شهريا يقارب الـ 30 ألف دولار مع 6 آلاف دولار شهريا نظير اشتغالها في مركز الجزيرة للتدريب، حيث بدأت الأخيرة في توظيف صفحتها الرسمية لمهاجمة المغرب ونشر العديد من المنشورات التي تستهدف المملكة المغربية.

مصادر من داخل مجموعة beIN SPORTS أكدت لموقع "الصحيفة" أن منشورات حفيظ دراجي السياسية وصلت إلى رئيس مجلس إدارة المجموعة القطرية، ناصر الخليفي، الذي أكد أنه "سيتدخل في الوقت المناسب" في هذا الموضوع.

وبدأ يطفو على السطح احتكاك شديد بين الجمهور المغربي وبين المعلق الرياضي، الجزائري حفيظ دراجي والمذيعة الجزائرية خديجة بن قنة بعد توظيف صفحتهما على مواقع التواصل الاجتماعي لمهاجمة المغرب، وهو ما يرد عليه الجمهور المغربي تبعليقات مضادة.

وحسب المعطيات من داخل المجموعة القطرية، فإن رئيس مجلس إدارة مجموعة قنوات beIN SPORTS ناصر الخليفي، توصل بالعديد من المراسلات التي تدعو إلى إلزام المعلق في المجموعة، حفيظ دراجي، بالميثاق المهني لمجموعة beIN SPORTS كما يحصل في العديد من المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم، وهو ما تم أيضا بخصوص خديجة بن قنة التي تشتغل في قناة "الجزيرة" الإخبارية التي تستغل صورتها وشهرتها التي اكتسبتها في القناة لمهاجمة المغرب ونشر العديد من التعاليق التي تستهدف المملكة، حيث توصلت إدارة القناة بمراسلات في هذا السياق.

وحسب معطيات من مصادر مسؤولة من داخل beIN SPORTS أو قناة "الجزيرة" فإن الأمور" لا يمكنها أن تتجاوز هذا الحد" لأن الأمر يتعلق بسمعة القنوات التي ترفع شعار "تجميع العرب لا تفرقتهم أو استغلال الشبكة وتوظيفها لخدمة أجندات سياسية معينة".

وهدد الجمهور المغربي بالدعوة إلى مقاطعة beIN SPORTS والاشتراك في باقتها إن لم تتخذ إدارتها موقفا واضحا من المعلق الرياضي الجزائري الذي يخلظ بين شاتغالها وتوظيفها لسمعة القناة عربيا ودوليا لنشر مواقف سياسية حول دولة مهمة في خريطة الاشتراكات في المنطقة العربية بالنسبة للشبكة الرياضية القطرية.

الجمعة 6:00
سماء صافية
C
°
11.04
السبت
21.18
mostlycloudy
الأحد
18.68
mostlycloudy
الأثنين
17.23
mostlycloudy
الثلاثاء
17.52
mostlycloudy
الأربعاء
18.57
mostlycloudy