قرعة كأس العرب FIFA.. المغرب يواجه السعودية ومصر تصطدم بالجزائر في دور المجموعات

 قرعة كأس العرب FIFA.. المغرب يواجه السعودية ومصر تصطدم بالجزائر في دور المجموعات
الصحيفة - عمر الشرايبي
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 19:35

أسفرت قرعة بطولة كأس العرب لمنتخبات كرة القدم "FIFA قطر 2021"، التي سحبت، مساء اليوم الثلاثاء، في دار الأوبرا بالحي الثقافي "كتارا"، عن وقوع المنتخب الوطني المغربي على راس المجموعة الثالثة، إلى جانب المنتخب السعودي.

وتضم المجموعة الثالثة للبطولة، إلى جانب المنتخبين المغربي والسعودي، الفائزين في مواجهة المنتخب الأردني أمام جنوب السودان وفلسطين أمام جزر القمر، فيما أوقعت القرعة كلا من المنتخبين المصري والجزائري، معا في المجموعة الرابعة، إلى جانب الفائزين من مواجهة المنتخبين اللبناني أمام دجيبوتي والمنتخبين الليبي أمام السودان.

في حين سيواجه المنتخب القطري، مضيف الدورة، منتخب العراق والفائز من مباراة عمان أمام الصومال، بالإضافة للفائز من مباراة المنتخبين البحريني والكويتي، فيما ضمت المجموعة الثانية كل من منتخبات تونس والإمارات العربية المتحدة وسوريا والفائز من مباراة مورتانيا أمام اليمن.

البطولة التي ستقام بالعاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة من فاتح إلى غاية 18 دجنبر المقبلة، تحظى باهتمام عربي وعالمي كبير، كونها المرة الأولى التي تقام بمشاركة كل الدول العربية دون استثناء (23 منتخبا)، فضلا عن أنها "بروفة" جيدة ومميزة لمونديال "قطر 2022"، الذي تراهن الدولة العربية على نجاحه، في ظل الظرفية الراهنة المرتبطة بجائجة "كورونا".

وضمن أفضل 10 منتخبات حسب التصنيف العالمي لـ"فيفا"، التأهل مباشرة إلى دور المجموعات، بينما ستلعب الفرق الـ13 المتبقية في الدور التمهيدي، تتأهل منها 6 فرق  فقط، ليكتمل نصاب الـ 16منتخبا، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

ويشارك في منافسات بطولة كأس العرب 12 منتخبا من قارة آسيا، وهي قطر، والإمارات، والسعودية، والكويت، وعمان، والعراق، وكذلك الأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، واليمن، والبحرين، بجانب 11 منتخبا من قارة إفريقيا، وهي مصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، وكذلك الصومال، والسودان، وجزر القمر، وجيبوتي، وموريتانيا، وجنوب السودان.

تجدر الإشارة إلى أن بعض المنتخبات أكدت مشاركتها بالفريق الأول، فيما تفضل أخرى اعتماد تشكيلة اللاعبين المحليين الممارسين في البطولة المحلية، كما هو الشأن بالنسبة للمنتخب المغربي الذي سيشارك بالتشكيلة المتوجة بلقب بطولة أمم إفريقيا "الشان" بقيادة المدرب الحسين عموتة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...