كرواتيا تستخدم العملة الأوروبية الموحدة

 كرواتيا تستخدم العملة الأوروبية الموحدة
الصحيفة - متابعة
السبت 6 يوليوز 2019 - 0:00

أفادت مصادر إعلامية محلية رسمية ،اليوم الجمعة ،أن كرواتيا ستنضم رسميا الى فضاء العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) سنة 2023 .

وأوضح المصدر أن وزارة المالية الكرواتية بعثت خطابا للمفوضية الأوروبية أمس الخميس والبنك المركزي الأوروبي بشأن طلب الانضمام رسميا لعضوية منطقة اليورو في أفق سنة 2023 .

وأكدت وزارة المالية والبنك المركزي لكرواتيا للمفوضية الأوروبية و البنك المركزي الأوروبي أن كرواتيا تعتزم الدخول في فترة التحقق لمدة عامين ، واعتماد آلية سعر الصرف (يو إرم إم) بحلول صيف العام المقبل.

وتتضمن هذه الآلية شرط أن يكون البنك المركزي الأوروبي مسؤولا عن سياسات كرواتيا النقدية والائتمانية من أجل تهيئ الاقتصاد الكرواتي لولوج فضاء العملة الأوروبية الموحدة.

وسلطت رسالة كرواتيا الضوء على ستة التزامات أخرى يتعين تنزيلها بحلول صيف عام 2020 ،وتتعلق بالحفاظ على استقرار النظام المالي والمصرفي ، والمؤشرات المالية الإيجابية ، وتعزيز التعاون مع البنك المركزي الأوروبي وبعض التدابير الهيكلية ، مثل تحسين مناخ الأعمال.

وسيتعين على وزراء مالية 19 دولة في منطقة اليورو مناقشة ترشيح كرواتيا في اجتماعهم يوم الاثنين القادم في بروكسل ،و إذا أعطى البنك المركزي الأوروبي وأعضاء منطقة اليورو الضوء الأخضر ، فلن تتمكن زغرب من تبني اليورو حتى عام 2023.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...