كورونا في إفريقيا.. وضعية المغرب الأكثر تحسنا ونيجيريا بؤرة جديدة للوباء

 كورونا في إفريقيا.. وضعية المغرب الأكثر تحسنا ونيجيريا بؤرة جديدة للوباء
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 1 يونيو 2020 - 18:53

لازال فيروس كورونا المستجد، يواصل حصد الإصابات في القارة الإفريقية، وظهور دول جديدة بدأ الوباء يتفشى فيها بشكل كبير، ومن أبرزها دولة نيجريا إضافة إلى غانا، في حين بدأ المغرب يُسجل مؤشرات إيجابية بخصوص مكافحته لفيروس كوفيد 19.

ووفق إحصائيات موقع World Meters  المتعلقة بفيروس كورونا في القارة السمراء إلى غاية صباح اليوم الإثنين، فإن جنوب إفريقيا لازالت تتربع على رأس الدول الإفريقية الأكثر تسجيلا لإصابات كورونا، بأزيد من 32 ألف إصابة، متبوعة بمصر بحوالي 25 ألف إصابة، ثم نيجيريا التي قفزت إلى المرتبة الثالثة متفوقة على الجزائر والمغرب بعدد إصابات يفوق 10 آلاف.

وتحل الجزائر في المرتبة الرابعة في القارة الإفريقية من حيث عدد الإصابات، حيث بلغ العدد فيها إلى 9,394 حالة إصابة، متبوعة بدولة غانا في المرتبة الخامسة بـ8,070 حالة، في حين تراجع المغرب إلى المرتبة السادسة في القارة بعدد إصابات يصل إلى 7,819 حالة.

وبخصوص حالات الوفاة بفيروس كورونا، فإن مصر تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي، بعدد 959 حالة وفاة بالفيروس، متبوعة بجنوب إفريقيا بعدد 683 حالة وفاة، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة بـ653 حالة وفاة، ونيجيريا رابعا بـ 287 حالة وفاة، ثم المغرب في المرتبة الخامسة بـ205 وفاة، بينما لم تسجل غانا سوى 36 وفاة إلى حد الآن.

أما فيما يخص حالات التعافي من وباء كورونا، فإن جنوب إفريقيا سجلت حوالي 17 ألف حالة شفاء، وهي الأعلى في إفريقيا، متبوعة بـمصر بأزيد من 6 آلاف حالة شفاء، ثم المغرب في المرتبة الثالثة بـ5,754 حالة شفاء، ثم الجزائر رابعا بـ5,748 حالة شفاء، ونيجيريا خامسا بـأزيد من 3 آلاف حالة شفاء، في حين بلغ عدد الشفاء في غانا إلى 2,947 حالة شفاء.

ومقارنة الأرقام بين الدول الستة الإفريقية، يظهر المغرب الأفضل ويسير نحو التحسن، بالنظر إلى كونه أنه كان من بين الدول الأولى التي سجلت إصابات بفيروس كورونا في القارة السمراء، ومع ذلك حافظ على وتيرة معتدلة في الإصابات، على عكس جنوب إفريقيا ومصر، وما تشهد نيجيريا وغانا مؤخرا.

كما أن حالات الشفاء في المغرب مقارنة بعدد الإصابات تُعتبر أفضل بكثير من باقي جل الدول الإفريقية، كما أن عدد الوفيات بدوره لا يُعتبر كبيرا مقارنة بمصر وجنوب إفريقيا والجزائر، وحتى نيجيريا التي تجاوزت المغرب رغم أن الفيروس انتشر بها حديثا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...